السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صيدلي سيناوي يقدم حلًّا للقضاء على أزمة نقص أدوية الأطفال.. تعرف عليه

الأحد 14/أغسطس/2022 - 01:08 م
هير نيوز

في ظل ما تعانيه السوق المصرية الفترة الحالية من نواقص الدواء، خاصة أدوية الأطفال حديثي الولادة، قدم أحد الصيادلة في محافظة جنوب سيناء (رفض ذكر اسمه)، حلا للخروج من أزمة نقص الدواء في السوق.

وقال لـ"هير نروز": "إن الحل يتمثل في ضرورة أن تتواصل الدولة مع شركات الأدوية"، معللًا بأن معظم الأدوية الناقصة هي محلية الصنع، ومن الممكن أن تكون الشركات ترغب في تحريك سعر الأدوية، ومؤكدًا أن هذا منطقي لأن معظم المنتجات محلية الصنع رخيصة جدًّا.






أسباب الأزمة


واسترشد بأنه غير المعقول أن فيتامين (د) يباع بسعر 10 جنيهات في حين أن المستورد منه يتعدى الـ 100 جنيه، وبالمثل قس على ذلك باقي الأصناف، ولا يوجد شركة تريد أن تخسر الكل يسعى للمكسب ولكننا نقول مكسب معقول.

وأوضح أنه عندما تنتج شركة دواء بـ10 جنيهات، العلبة الكرتون ارتفع سعرها والزجاجة البلاستيك زاد سعرها، والغطاء هو أيضًا ارتفع سعره بخلاف الدواء نفسه لا شك أن الشركة ستخسر ولا أحد يريد الخسارة.



اقرأ أيضًا..

استشاري: لا يوجد نقص بأدوية الأطفال.. وهكذا يتصرف الطبيب «الشاطر»






أصناف واجب توافرها

 
وطالب المصدر الجهات المعنية بضرورة توفير كل الأصناف الناقصة مؤقتا داخل المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى مدن محافظة جنوب سيناء، معللا بأنه لو انتظرنا أن تتوفر هذه الأصناف الناقصة في الصيدليات قد يستغرق الأمر مدة زمنية طويلة.


واستعرض المصدر الأصناف الواجب توافرها ومنها: توفير أدوية المضاد الحيوي للاطفال مثل "أوجمنتين" و"كيورام"،  توفير الألبان المدعمة للأطفال، وتوفير فوارات محاليل معالجة الجفاف للأطفال، وأدوية المغص للأطفال، وأدوية الإسهال للأطفال، مثل "سميكتا" شراب وأكياس، وتوفير الأدوية التي تحتوي على مادة "باراسيتامول" وهو خافض للحرارة للأطفال، بجانب توفير الأدوية التي تحتوي على عنصر الزنك والتي تحتوي على فيتامين (د)، والتي تحتوي علي فيتامين سي للأطفال.


ads