الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لُقبت بـ«المرأة الحديدية».. حكاية تهاني الجبالي أول قاضية مصرية بمجلس الدولة

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 05:40 م
هير نيوز

كانت دائمًا مثار جدل، وصفوها بالمرأة الحديدية، اتسمت بالجرأة والقوة، عرفت بقوة الشخصية، حملت لواء الوطنية على كتفها في ظل الأزمات التي عاشها الوطن السنوات الماضية.. إنها تهاني الجبالي أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، والمرأة التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.. 

من هي تهاني الجبالي؟ 


ولدت الجبالي في 20 نوفمبر ١٩٥٠، لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر الغربية. حصلت على المركز الخامس على مستوى مصر فى شهادة الثانوية العامة، ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة، وتخرجت منها العام 1973 ثم حصلت على دراستها العليا فى الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، وبعد ذلك عملت في مجال المحاماة لمدة 30 عام.

مناصب تهاني الجبالي 



عملت المستشارة تهاني الجبالي، محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوه فى المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب فى هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه فى عام 1944، وبعد ذلك تولت لجنة المرأة فى الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة (مناهضة العنصرية والصهيونية) بالاتحاد. 

بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية فى مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني فى منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجارى دولى ومحاضر فى المعهد العربي لحقوق الإنسان فى تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومى للمرأة. 

فتوى خاصة لـ "تهاني الجبالي" 




وواصلت تهاني الجبالي، إنجازاتها في 22 يناير 2003، صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، مما بقى القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر، وهو ما تسبب في جدلًا كبيرًا في ذلك الوقت، وهو ما جعل شيخ الأزهر يصدر فتوى أن تولى النساء منصب القضاء أمر مقبول من الناحية الشرعية.

اقرأ أيضًا..

ads