الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"مفيدة عبدالرحمن".. أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في مصر

الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 01:01 م
هير نيوز

نجحت مفيدة عبد الرحمن، في أن تحصل على لقب أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، كما أنها من أوائل المحاميات في مصر عموماً، وكانت أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر.


مولدها ونشأتها


ولدت مفيدة في عام 1914 في القاهرة، وكان والدها عبد الرحمن محمد، أكبر داعم لها وشجعها على إكمال دراستها الجامعية في كلية الحقوق.

والتحقت مفيدة عبد الرحمن، بجامعة الملك فؤاد الأول في عام 1935 لدراسة القانون، وذلك بعد أن تزوجت من الكاتب الإسلامي محمد عبد اللطيف، فكانت أول امرأة متزوجة تلتحق بالجامعة، وأصبحت فيما بعد أول أم تتخرج فيها.


اقرأ أيضًا..


مسيرة نجاح


بدأت مفيدة العمل كمحامية لأول مرة في عام 1939؛ حيث دافعت عن درية شفيق، والتي كانت متهمة في قضية جمع 1500 امرأة سراً، لتنظيم مسيرة من الذين قاطعوا البرلمان لمدة أربعة ساعات بعد أن تجمعوا هناك، مع سلسلة من المطالب المتعلقة بشكل رئيسي بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة.

وأسست مفيدة عبد الرحمن، جمعية باسم "نساء الإسلام»"، كما شغلت منصب رئيسة الجمعية لعدة سنوات، وحققت كل ذلك وهي أم لتسعة أطفال.

كما ترافعت مفيدة عبد الرحمن، في محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة، وفي عام 1959، أصبحت عضوا في البرلمان عن الغورية والإزبكية.

كما شاركت مفيدة في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات، وكانت المرأة الوحيدة التي شاركت بها.

عملت مفيدة كعضو في مجلس إدارة بنك الجمهورية ونقابة المحامين ومجلس الاتحادات الجامعية والمؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي، ومجلس هيئة البريد.  


وفاتها


توفيت مفيدة عبد الرحمن في الثالث من سبتمبر عام 2002 عن عمر يناهز 88 عامًا.

ads