الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تسبب سرطان المبيض.. جونسون آند جونسون توقف بيع «بودرة تالك»

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 12:08 ص
هير نيوز

أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية وقف إنتاج وبيع بودرة الأطفال التي تحتوي على مادة التالك في كل دول العالم اعتبارًا من العام المقبل، وقالت جونسون إنها ستقوم باستبدال التالك بنشا الذرة.

وأوقفت الشركة مبيعات المنتج المذكور في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أكثر من عامين، إذ تواجه عشرات الآلاف من الدعاوى القضائية تزعم غالبيتها أن مسحوق التالك تسبب في إصابة عدد من النساء بسرطان المبيض.

لكن الشركة أصرت على أن الغالبية العظمى من الأبحاث الطبية المستقلة تؤكد أن المنتج آمن للأطفال ولا يسبب مرض السرطان.

وأضافت أن مادة التالك آمنة ولا تحتوي على الأسبستوس ولا تسبب السرطان، وقالت الشركة في عام 2020 إنها ستتوقف عن بيع بودرة الأطفال في الولايات المتحدة وكندا رغم تأكيدها أن منتجها آمن، وأكدت جونسون آند جونسون أنها ستستمر على بيع المنتج في بقية دول العالم.

ويستخرج التالك من الأرض، ويوجد طبقات قريبة جدا من طبقة الأسبستوس، وهي مادة تسبب مرض السرطان.

وأكد تحقيق أجرته وكالة رويترز للأنباء في عام 2018 أن الشركة على علم أن مادة الأسبستوس موجودة في منتج التالك الخاص لديهم.

وأضافت وكالة رويترز أن سجلات الشركة الداخلية ، وشهادة التجربة أوضحت أنه منذ عام 1971 إلى بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كانت نتائج فحص منتجات جونسون آند جونسون إيجابية في بعض الأحيان، بالنسبة لكميات صغيرة من مادة الأسبستوس.
 
أنشأت جونسون آند جونسون في أكتوبر شركة فرعية تسمي إل تي إل مانيجمنت ، وقامت بربط كل القضايا والمطالبات المتعلقة بمادة التالك بها، وبعد ذلك أعلنت عن إفلاس هذه الشركة، ما أدي الى وقوف الدعاوى القضائية المعلقة مؤقتا.

وقبل الإعلان عن الإفلاس قابلت الشركة تكاليف مادية وصلت 3.5 مليار دولار مابين أحكام وتسويات، كما صدر الحكم لصالح 22 امرأة وتعويضهن بأكثر من مليار دولار.

وفشل اقتراح للمساهمين في الشركة في شهر أبريل أدي إلى إنهاء المبيعات العالمية لبودرة التالك.

اقرأ أيضًا..

ads