الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"تعطيل فسيولوجيا الجسم الطبيعية".. اعرفي الآثار الجسدية لمتلازمة تحديد النسل الهرموني

الجمعة 19/أغسطس/2022 - 02:00 م
هير نيوز


من المخاوف العديدة لاستخدام حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية، هي التأثيرات على الجسم بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويشار إلى هذا في كثير من الأحيان باسم متلازمة ما بعد تحديد النسل أو متلازمة تحديد النسل الهرموني..



تعطيل فسيولوجيا الجسم الطبيعية 


 


فترة الانسحاب


وكشف مركز "ريستو راتيف شيرو" الأمريكي، أنه نتيجة للخروج من هذه الأدوية، يمر الجسم عادة بفترة انسحاب حيث اعتاد على الهرمونات الخارجية. بالإضافة إلى ذلك ، كما نوقش سابقًا ، من المحتمل أن يتم تعطيل فسيولوجيا الجسم الطبيعية نتيجة لهذه الأدوية.

وأكد المعهد، أنه بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن تؤدي هذه الفترة الزمنية بعد التوقف عن تناول وسيلة تحديد النسل الهرمونية إلى ظهور العديد من الأعراض التي تتراوح بين تغيرات الحالة المزاجية، واضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة أعراض الدورة الشهرية.



اختلال الدورة الشهرية




يمكن أن يكون سبب عدم انتظام الدورة الشهرية هو الاختلالات الهرمونية الطبيعية التي عانى منها جسمك قبل تحديد النسل، أو يمكن أن تكون نتيجة أخذ جسمك وقته للعودة إلى إنتاج الهرمون الطبيعي اللازم للحيض، ولكن مشاكل الدورة الشهرية ليست الأعراض الوحيدة.



اقرأ أيضًا..

"اكتشفي لو انتي منهن".. نساء عرضة لجلطات الدم مع تناول حبوب منع الحمل





مشكلات جلدية


يوضح موقع "هيلث لاين"، أنه نظرًا لوجود مستقبلات هرمونية في كل نظام من أجهزة الجسم، يمكن أن تظهر الأعراض أيضًا في أنظمة خارج الجهاز التناسلي.

ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى مشاكل جلدية مثل حب الشباب ومشاكل الخصوبة وتساقط الشعر.

 


مشاكل في الجهاز الهضمي


يمكن أن يترتب على ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي، تتراوح من الغازات الزائدة والانتفاخ إلى الاضطرابات التقليدية، أو الإصابة بمشكلة "دسباقتريوز" القناة الهضمية، كما تتسبب في حدوث  إعياء شديد لدى المرأة المصابة، وفترات غزيرة ومؤلمة، وقد تؤدي إلى مرض قصور الغدة الدرقية.


مدة الآثار الجسدية




يلاحظ معظم الناس الآثار الجسدية لمتلازمة منع الحمل في غضون 4 إلى 6 أشهر من إيقاف حبوب منع الحمل أو غيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية.

ويلاحظ أنه بالنسبة للبعض، يمكن أن تختفي هذه الأعراض في غضون أشهر، قد يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من الدعم على المدى الطويل.



اقرأ أيضًا..

ads
ads