الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من هي أسماء بنت يزيد "خطيبة النساء"؟.. أول معتدة في الإسلام وبسببها نزلت آية الطلاق

الجمعة 19/أغسطس/2022 - 02:39 م
هير نيوز


صحابية عرفِت بفصاحتها وجرأتها، لقبت بـ"خطيبة النساء"، فكانت يضرب بها المثل في الفصاحة والبلاغة، ثم كانت أول معتدة في الإسلام، وبسببها نزلت آية حكم عدة المطلقات.


روت عن النبي أكثر من 81 حديثًا، وشاركت في الجهاد فشهدت غزوات الخندق وخيبر والحديبية، وشاركت أيضًا في معركة اليرموك في الشام.




وكانت تشارك مع النساء في سقاية الجرحى وتضميدهم وفي ضرب من يفر من المعركة من الجنود المسلمين، وفي معركة اليرموك روى عنها أنها اقتلعت عمود خيمة وضربت به رؤوس الروم حتى قتلت في هذا اليوم 9 من جنودهم.



أسماء بنت يزيد


إنها الصحابية أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس، الشاعر العربي المعروف، بن عبد الأشهل الأنصارية الأوسية، وهي صحابية جليلة وابنة عمة معاذ بن جبل، وهي أم عامر وأم سلمة الأنصارية.




إسلامها ونشأتها وخطابتها


أسلمت أسماء في العام الأول للهجرة، واشتهرت بمتابعتها أمور دينها والتعرف على دقائق أموره، فكانت تسأل النبي عن أحكام دينها وكثيرًا ما كانت أخواتها النساء يستعن بها للاستفسار من النبي عن دقائق أمورهن الخاصة.


عرفت بأنها خطيبة النساء لأنها كانت تدافع عنهن وتسأل عن حقوقهن وتسأل عن أمورهن.



اقرأ أيضًا..

ما حكم من يصلي الجمعة وينام أثناء الخطبة؟.. الإفتاء تجيب





حضرت مع النبي غزوة خيبر، وفي السنة الثالثة عشرة للهجرة شاركت في حرب المسلمين على الروم في الشام في معركة اليرموك، فكانت أسماء يومئذ زعيمة للنساء اللاتي شاركن في تلك الحرب.


يذكر المؤرخين بأنها قتلت تسعة من الروم بعمود خيمتها في هذه الموقعة، كما حضرت بيعة الرضوان، وبايعت يومئذ وسكنت دمشق وعاشت إلى دولة يزيد بن معاوية.



سبب تسميتها خطيبة النساء


اطلق عليها الخطيب البغدادي لقب "خطيبة النساء"، وتبعه في ذلك ابن حجر العسقلاني، وذلك لأنها كانت تبادر وتسأل النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع.


ومن أهم تلك المواضع ما جاء في قصة العيد، عندما قال النبي للنساء أنتن أكثر حطب جهنم فقالت امرأة، كما في رواية مسلم من سطة النساء سفعاء الخدين، لم يا رسول الله؟ قال لأنكن تكفرن العشير وتكثرن الشكاة.




وقال ابن حجر في بعض المواضع إنها أسماء بنت يزيد، واعتمد في ذلك على بعض الروايات لها، وجاء في إحدى الروايات عنها أنها هي التي جاءت تسأل النبي عن غسل الحيض.


كما كانت هي المرأة التي جاءت تطلب من النبي أن يخصص للنساء لتعليمهن أمور الدين والفقه، ولهذا لقبت بـ"وافدة النساء" كما في رواية البيهقي.



نزول آية عدة الطلاق بسببها


كانت الصحابية أسماء سببا في نزول آية حكم عِدّة المطلقات، حيث أخرج أبو داود والبيهقي، عن أسماء بنت يزيد قالت: "طُلقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن للمطلقة عدة، فنزل قول الله تعالى: ﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ﴾، فكانت أسماء أوّل معتدّة في الإسلام.




مهارتها في تزيين أم المؤمنين


كانت أسماء بنت يزيد، لها دراية بزينة النساء؛ فقد زينت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها يوم زفافها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وفاة أسماء بنت يزيد


يذكر بعض المؤرخين أنها توفيت في سنة 69هـ في خلافة عبد الملك بن مروان.



اقرأ أيضًا..

هل يجوز للمرأة أن تصلي بدون ارتداء جوارب؟.. مستشارك الديني يُجيب



ads
ads