الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أكلة «المعدوس» البدوية وطريقة إعدادها مثل أهل جنوب سيناء

السبت 20/أغسطس/2022 - 11:28 م
هير نيوز

يبدو أن الطبيعة الجبلية والجمال الرباني لجنوب سيناء، قد أثر على الأكلات التي تفيد الجسم في هذا المناخ القاري الصعب، من أهمها الأرز والعدس والذي يعد مناسبًا لكل الأعمار بدون أن يسبب أضرارًا تعاني منها، وأطلق عليه أهل البادية "المعدوس والمهموك"؛ نظرًا لطريقة طبخه وحسب كمية الماء التي توضع له كمعيار لحلة معدوس مضبوطة.




كيفية تقديم المعدوس على الطريقة البدوية


تقول نادية أحمد عبده الشهيرة بـ"نادية عبده"، باحثة التراث والملقبة بـ بنت البادية، لـ"هير نيوز": "يعرف المعدوس في كل محافظات مصر التي تطل على سواحل البحر ولكن طريقة تقديمه تختلف عندنا، لا بد أن يقدم مع سمك مقلي أو مشوي وباذنجان مقلي.. الخ".





وأشارت نادية إلى أن العدس والأرز دخلا إلى جنوب سيناء وتوغلا إلى حياتهم بطريقة صعب نسيانها، موضحة: "أهل الطور عرفوا العدس وخاصة مدينة طور سيناء وهي ميناء وملتقى كل الثقافات وحيث تربطنا علاقات قوية مع كل من أتى الينا، ففي العراق ياكلونه مثل طريقتنا ونطلق عليه الأرز والعدس ولا نطلق عليه كشري إطلاقا بل معروف بالأرز والعدس أو المعدوس".



 


طريقة إعداد المعدوس


وأضافت: "تختلف طرق تقديمه وطبخه من محافظة إلى أخرى، ففي بعض المحافظات يقدم معه البيض المسلوق ويحمرون له البصلة ويرشونها على وجه الطبق عند التقديم، وطريقه إعداده حسب الأفراد، حيث تصفر له البصلة ويوضع عليها معيار من الماء وعندما تستوي البصلة يوضع الماء عليه حسب الكمية، ومن آداب الطهي عندنا ذكر الله وبعد تخفيض النار؛ لأن آداب إشعالها احترامها كي تعطيك طعما لن تتذوقه من قبل وبعد عملية التسوية يغرف في أطباق متسعة نطلق عليها كف الميزان، وهناك حكمة في ذلك حتى يستطيع أفراد العائلة الأكل وبعد الغرف يوضع على وجهه سمن شيحي لتعطيه طعمًا وهو صحي وغير مسبب لتلبك المعدة، ونضع معه السمك المقلي المعتبر والباذنجان المقلي ذو الخلطة السرية، مع هذا الطبق تحتاج الى كوب من الشاي الطوري".






وأرجعت نادية، سر بقاء هذا الطبق إلى الآن، دون حدوث تغييرات أو أي إضافات له، إلى أنه أول طعام يدخل معدة أطفالهم، ومن أساسيات التربية عندهم لا يدخل جوف الطفل الطعام إلا بعد عامي الفطام كما قال ديننا الحنيف، ومن سر بقائه أيضًا أنه لا يسبب آلام في معدة الطفل وأيضا من الأطعمة التي تبقى في معدة الطفل مدة طويلة ويشبعه تمامًا وهو من الأكلات المفيدة معه، لبن حامض وبصلة وجرجير وفجل، وإذا ما تواجد السمك.

ads