الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نبيلة مجدي تكتب: مشاركة الرجل المرأة في الأعمال المنزلية

السبت 20/أغسطس/2022 - 10:32 ص
هير نيوز

 ارتبطت أعمال المنزل دائمًا بالمراة.. الأم والزوجة التي كانت تلازم المنزل وترعى شئونة..  وقد نمى في أذهان المجتمع أنه لا يليق بالرجل المشاركة بالأعمال المنزلية، فيعتقد أن هذا الأمر مساس برجولته.. كان هذا في السابق.. حيث كانت أعمال المرأة تقتصر فقط على المنزل.. لكن الواقع تغير..

فمنذ بداية هذا القرن والمراة تخطو كل يوم خطوات جديدة.. في مجال العمل  والعلم واثبات الوجود.. وقد أصبحت تتبوأ أعلى المراكز المرموقة..

فكان لابد أن يطرأ تعديل في أعمال المنزل مواز.

 

الصورة تختلف في الغرب

في أوروبا عموما يتقاسم الزوجان اعمال البيت ورعاية الابناء وشئون المطبخ.. ويتقن الرجل الغربي فن الطهي بل ويتفنن فيه مثل المراة واحيانا كثيرة يتفوق عليها ولا يشعر بخجل من ذلك  بتدبير كافة الاعمال المنزلية.. سلوك طيب ومشاركة وجدانية متحضرة.

.. وهذا الأمر يظهر في حالات..  عندما يمكث الرجل بالمنزل اذ اقتضي الامر بتفرغ احد الزوجين للمنزل لفترة زمنية معينة اذا كانت ظروف عمله تتيح ذلك  ويتم ذلك بالتوافق بين الزوجين.

 

دور الزوج لا يقل أهمية عن دور الزوجة في شتى أمور الحياة الزوجية

لا يبدي الرجل اي انزعاج علي القيام باي مهمات منزلية بل يعتبر الأمر طبيعيًّا؛ حيث يعتبر أن أعمال المنزل واجب طالما تعمل زوجتة وتساهم في رفع مستوى دخل الأسرة.

ومن حيث التجارب اكد العديد من الرجال أن الأعمال المنزلية بالنسبة لهم مناسبة لللتقرب والتحدث مع الزوجة وتمضية الأوقات معا.

 

الأمر يختلف عند الرجل الشرقي

.. نعم يختلف بشكل عميق عند الرجل الشرقي وربما في الاونة الاخيرة بدا يلين الامر تدريجيا  بعد التغييرات التي طرات في مجتمعاتنا العربية..  حيث دابت المراة في مجال العمل والانتاج..  فبدا عدد كبير من الرجال يتحمسون لمشاركة  زوجاتهم في الاعمال المنزلية للتخفيف عن كاهلها  بعض الامور المتعلقة بالمنزل.. 

وهذا لا يسيء لرجولتهم بشيء.

بل ان بعض الرجال يبدون فخورين بانهم يبلون بلاء حسنا في تدبير شئون الاسرة.

وفي  جانب اخر نجد ان المراة تعاني ضعف المسئوليات بمفردها سواء داخل المنزل او خارجة ولازالت النظرة التقليدية تسود ولكن بمعدلات اقل عن السابق.

 

تحية لكل رجل يجدر به مشاركة ومعاوية زوجتة بتلقائية ومتعة في تلبية حاجة اسرتة بمد يد العون ليجعل بيت الزوجية حافل بالجمال والحب والسعادة الحقيقية بالترابط والانسجام.

ads