الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من الواقي الأنثوي إلى الإسفنجة.. تعرفي على وسائل تحديد النسل غير الهرمونية

السبت 20/أغسطس/2022 - 04:01 م
هير نيوز


تخاف بعض النساء من استخدام وسائل تحديد النسل الهرمونية، قد يكون لديهن مخاوف صحية، وعدم الرغبة في التعامل مع الآثار الجانبية، أو خوفًا على الرضاعة الطبيعية، وتتساءل البعض عن وسائل تحديد النسل غير الهرمونية، وهذا ما ستكشفه السطور القادمة.

الواقي الأنثوي

 




الواقي الأنثوي عبارة عن غلاف ناعم من البوليمر النتريل غير ملحوم،  فضفاض، يحتوي على حلقتين مرنتين، واحدة في كل طرف؛ حيث يتم إدخاله في المهبل قبل ممارسة الجنس ويعمل عن طريق حبس الحيوانات المنوية ومنعها من دخول المهبل.


الإسفنجة المانعة








الإسفنجة المانعة للحمل عبارة عن جهاز صغير يستخدم لمرة واحدة من رغوة البولي يوريثان يتم وضعه في المهبل، يناسب عنق الرحم لتوفير حاجز مادي لمنع الحيوانات المنوية من الدخول. 

تحتوي الإسفنجة أيضًا على مبيد للنطاف يساعد على امتصاص الحيوانات المنوية وحبسها.

الواقي الذكري






تعتبر الواقيات الذكرية غير مكلفة ومتاحة بسهولة بدون وصفة طبية وتستخدم فقط في وقت النشاط الجنسي؛ حيث يتم ارتداؤها على القضيب أثناء الجماع أو الجنس الفموي، وتأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام، والنحافة، والقوام والألوان / النكهات وهي متوفرة أيضًا مع مجموعة واسعة من مواد التشحيم على الواقي الذكري للمساعدة في تعزيز الحساسية والمتعة لكلا الشريكين (مثل الإحساس بالدفء / الوخز، وقاعدة السيليكون الممتازة، والتحكم في الذروة).

تصنع معظم الواقيات الذكرية من مادة اللاتكس، لكن الواقي الذكري غير المصنوع من مادة اللاتكس متوفر أيضًا في البولي يوريثين والبولي إيزوبرين، وتعتبر الواقيات الذكرية المصنوعة من مادة اللاتكس والبولي يوريثين والبولي إيزوبرين فعالة أيضًا في الوقاية من معظم الأمراض المنقولة جنسيًا.

يتم ارتداء الواقي الذكري على القضيب أثناء النشاط الجنسي، ويجب وضعه قبل حدوث أي تلامس بين الجلد والأعضاء التناسلية.

ويعمل الواقي الذكري كحاجز مادي يمنع الاتصال المباشر بين القضيب والمهبل؛ حيث يمنع تبادل سوائل الجسم ويحبس الحيوانات المنوية في الواقي الذكري حتى لا يتمكن من تخصيب البويضة.

يتم التخلص من الواقي الذكري بعد الجماع،  ويجب استخدام واحدة جديدة لكل فعل متكرر من الجماع.



اقرأ أيضًا..



الحجاب الحاجز



عبارة عن غطاء مصنوع من مادة اللاتكس أو السيليكون والنايلون، يغطي عنق الرحم ويمنع دخول الحيوانات المنوية، ويجب دائمًا استخدامه مع مادة هلامية يتم وضعها داخل الحجاب لشل حركة الحيوانات المنوية أو قتلها.


قطع القناة الدافقة





يعتبر عقيم الذكور عن طريق قطع القناة الدافقة هو إجراء جراحي دائم لإغلاق أو سد القناة الدافقة (الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية إلى القضيب)، نظرًا لأنه دائم، فإن هذا الخيار مخصص بشكل خاص لأولئك الذين قرروا أن أسرهم كاملة أو أنهم لا يريدون إنجاب أطفال، بالمقارنة مع ربط البوق، فإن قطع القناة الدافقة أكثر أمانًا وفعالية وأقل تكلفة وأقل تدخلاً.


ads
ads