الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في سابقة تشهدها كندا.. ميشال أوبونساوين تتولى هذا المنصب

الأحد 21/أغسطس/2022 - 01:02 م
هير نيوز


عين رئيس الحكومة الكندية، جاستن ترودو، القاضية ميشال أوبونساوين، وهي من السكان الأصليين، في المحكمة العليا، في سابقة يشهدها هذا البلد الذي أطلق عملية مصالحة مع قاطنيه الأوئل.




وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، تنتمي أوبونساوين إلى إثنية "الأبناكي" من القبائل الأولى في أوداناك بمقاطعة كيبيك، وتتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية ببراعة؛ الأمر الذي تعهد جاستن ترودو بالاهتمام به في الوقت الذي تتراجع فيه اللغة الفرنسية في كندا، حسب بيانات رسمية حديثة.


وقال رئيس الوزراء في بيان: يسعدني أن أعلن تعيين القاضية ميشيل أوبونساوين في المحكمة العليا في كندا.. إنها عضو يحظى باحترام كبير في الوسط القضائي الكندي، ومسيرتها المهنية رائعة، ستقدّم معرفة لا تقدّر بثمن إلى أعلى محكمة في بلدنا.



اقرأ أيضًا..

"أمينة السعيد" أول صحفية ورئيسة تحرير في تاريخ الصحافة المصرية





محكمة العدل


ميشال أوبونساوين كانت قاضية في محكمة العدل العليا في أونتاريو منذ العام 2017، وقد تخصصت بمجالات الصحة العقلية وحقوق الإنسان.


وكتبت في الاستمارة التي ملأتها للترشح وتم نشرها: "أعتقد أن تجربتي بصفتي امرأة فرنكوفونية من الشعوب الأولى، وأمًا ومحامية وباحثة وقاضية، تمنحني فهما عميقا ومعرفة بالتنوع الكندي، لأنني وخبرتي الحياتية نشكل جزءًا من هذا التنوع".


وأضافت: "علمتني تجربتي أنه على الرغم من أن التمييز هو حقيقة في كندا، إلا أن قدراتي تسمح لي بالمساهمة بدوري في بلدنا وبمساعدتنا على أن نكون مجتمعا أكثر شمولًا".





المحكمة العليا


وبهذا التعيين، تصبح ميشيل أوبونساوين خامس قاضية يختارها جاستن ترودو من بين القضاة التسعة في المحكمة العليا.


ويشكل التمييز الذي يعانيه السكان الأصليون بكندا محور نقاش كبير داخل المجتمع الكندي، لا سيما منذ اكتشاف مئات القبور في ربيع 2021 في موقع مدرسة داخلية دينية سابقة مخصصة للسكان الأصليين.



اقرأ أيضًا..

المخترعة الحسناء.. هيدي لامار امرأة غيرت مجرى التاريخ


ads