الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فراشة الفلوت».. رانيا يحيى تناقش كتابها الجديد «نغمة وحدوتة»

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 07:11 م
رانيا يحيى
رانيا يحيى

تناقش الدكتورة رانيا يحيى، رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون اليوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساء بمقر دار بتانة الجديد أعلى مقهى الحرية بوسط البلد كتابها بعنوان "نغمة وحدوتة" بحضور الكاتبة الدكتورة شهيرة خليل، والكاتبة والناقدة إيمان سند، والشاعر والكاتب، عبده الزراع.


يذكر أن الدكتورة رانيا يحيى أو "فراشة الفلوت" كما أطلق عليها البعض، عضو المجلس القومي للمرأة، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، ورئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون.



تخرجت الدكتورة رانيا يحيى من كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم حصلت على بكالوريوس معهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون بالقاهرة قبل أن تحصل على  دكتوراة في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني.


وتعد دكتورة رانيا يحيى واحدة من أهم عازفات الفلوت في العالم تعمل بأوركسترا أوبرا القاهرة وعضو المجلس الأعلى للثقافة وتم ترقيتها مؤخرا إلى درجة أستاذ دكتور بأكاديمية الفنون.


ولم تتوقف إنجازاتها عند ذلك الحد، فلها العديد من الإسهامات الثقافية والكتابات النقدية الموسيقية في العديد من الصحف والمجلات ولها كتاب بعنوان حياة (فؤاد الظاهري).


 

مسيرتها الفنية

اكتشفت والدة الفنانة رانيا يحيى موهبتها منذ الصغر، فوالدتها شاعرة ولها العديد من الدواوين، ما ساعد كثيرا في تكوين شخصية "فراشة الفلوت" الفنية وساعدتها في تنمية موهبتها.


التحقت رانيا يحيى بالكونسرفتوار في الثانية عشر من عمرها حتى تتعلم بأسلوب أكاديمي سليم ومن هنا بدأت رحلتها مع آلة الفلوت.


تم اختيار آلة الفلوت لها من قبل اللجنة التي اختبرتها في الكونسرفتوار فعشقت الفلوت من النظرة الأولى، وتطور هذا الحب خلال فترة تدريبها وتفوقها في جميع المراحل الدراسية وأصرت على إكمال مسيرة التفوق وحصلت على تقدير امتياز في سنوات الجامعة الأربع مما أهلها لتكون ضمن هيئة التدريس وتم تعيينها كأستاذ مساعد فى معهد النقد الفني.


مساندتها للمرأة

دافعت عن المرأة في قضايا عديدة من ضمنها العنف ضد المرأة فقالت: "العنف ضد المرأة من أهم أولويات المجلس لأن العنف له مردود اقتصادي وسياسي ونفسي ويؤثر على الأسرة والأبناء" وزواج القاصرات وختان الإناث مضيفة: "ختان الإناث جريمة بشعة ويدمر أي فتاة في مقتبل العمر"، وتوعية المرأة المصرية بأهمية دورها السياسي في المجتمع وحق المشاركة والمساواة بينها وبين الرجل وأن لها ما له من حقوق وعليها ما عليه من واجبات.


اقرأ أيضًا..

التعليم العالي: 8 آلاف طالب يسجلون في تنسيق مرحلة القبول بالجامعات الأهلية الجديدة


ads