الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قاهرة السرطان».. قصة نجاح عالمة كيميائية اخترعت علاج اللوكيميا

الخميس 25/أغسطس/2022 - 03:00 م
هير نيوز

تعتبر عاملة الكيمياء الحيوية، جرترود إليون، إحدى النساء التي ساهمت في تغيير العالم وبشكل خاص مجال الطب والأدوية، فهي لها الفضل في اكتشاف علاج لمحاربة مرض "اللوكيميا" أي سرطان الدم وعلاج للنقرس؛ مما جعلها تستحق الحصول على جائزة نوبل في الطب.





جرترود إليون


ولدت جرترود إليون، في مدينة نيويورك، وتخرجت في كلية هنتر سنة 1937، ثم حصلت على درجة الماجستير من جامعة نيويورك سنة 1941.

ولم تكن الجامعات في ذلك الوقت ترحب بالنساء في برامج الدراسات العليا، ومعظم المعامل والمصانع ترفض توظيف كيميائيات؛ لذلك لم تحصل على الدراسات العليا.

عملت إليون كمساعدة في مختبر ومعلمة في مدرسة ثانوية، ثم انتقلت للعمل مساعدة لجورج هيتشنجز في شركة "بوروز ولكم" للأدوية.


اقرأ أيضًا..





جائزة نوبل


لم تحصل إليون على درجة الدكتوراة حتى وفاتها، ولكنها منحت دكتوراة فخرية من معهد البوليتكنيك بنيويورك سنة 1989، ودرجة الدكتوراة الفخرية في العلوم من جامعة هارفرد سنة 1998.

حصلت إليون على جائزة نوبل في الطب عام 1988، وذلك بعدما سجل اسمها 45 براءة اختراع أشهرها اكتشاف علاج لمحاربة مرض اللوكيميا وعلاج للنقرس، وأيضاً من أهم اختراعاتها تطويرها عقاقير يمكنها كبح النظام المناعي لمساعدة الجسم على تقبل زرع الأعضاء.

ومن الأدوية التي اخترعتها إليون، الآزويثوبرين (Imuran)، أول علاج مثبط للمناعة، ويستخدم لزراعة الأعضاء، والوبيورينول (Allopurinol)، لمرض النقرس، وبيريمثيامين (Daraprim)، لمكافحة الملاريا.

وأيضًا اخترعت دواء ميثوبريم (Septra)، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج التهاب السحايا، وتسمم الدم والالتهابات البكتيرية في المسالك البولية والجهاز التنفسي، وعقار الأسيكلوفير (Acyclovir)، لهربس الفيروسية، ونيلارابين (Nelarabine) لعلاج السرطان.

ads