السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تاريخ اختراع غسالة الأطباق.. «جوزفين كوشران» الأمريكية تخترع أداة لتسهيل المهمام المنزلية على النساء

الخميس 25/أغسطس/2022 - 04:02 م
هير نيوز


استطاعت جوزفين كوشران، الأمريكية أن تحدث طفرة في الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تسهل المهام على كل امرأة؛ حيث استطاعت أن تخترع غسالة للصحون وحصلت على براءة اختراع لها.

اخترعت كوشران، أول غسالة صحون أوتوماتيكية ناجحة تجارياً، وقامت بصممتها في حظيرة خلف منزلها. ثم صنعتها بالاستعانة بالميكانيكي جورج بترز، الذي أصبح أحد أوائل الموظفين لديها.



 

جوزفين كوشران


وبمجرد حصول جوزفين كوشران، على براءة اختراع في 28 ديسمبر 1886، قامت بتأسيس شركة "غارسس كوكرن" للصناعة.

كانت تضطر جوزفين، أن تتولى مهمة غسيل الصحون في الحفلات خاصة بعد قدوم الكثير من الضيوف للمنزل، فكانت تعاني من غسل الأطباق مع القيام بكل الأعباء المنزلية.

ويعتبر السبب الأكبر أن جوزفين تمتلك مجموعات خزفية ثمينة جدًا من الأطباق، فكانت تتعرض الأطباق بعضها للكسر عندما يغسلها الخدم.



اقرأ أيضًا..

وكانت تقوم جوزفين، بغسل أطقمها الخزفية للحفاظ عليها بنفسها، فكان القرار صعبًا لأنها لم تعتد ممارسة هذه الأعمال، ولم تستمر في ذلك مما تسبب لها في مضايقة بالغة ليل نهار، حتى قررت تصميم غسالة الأطباق. 

وصممت بعد ذلك المخترعة الأمريكية، سقيفة صغيرة خلف بيتها وصنعت حاملات من الأسلاك لتستوعب الأطباق والأكواب، ثم وضعتها بداخل إطار دائري مستقر بشكل مستوي فوق غلاية نحاسية.

وأضافت بعد ذلك كوشران، محركا يدويًا لتدوير الإطار، وحتى يتدفق الماء الممزوج بالصابون ويعمل على تنظيف الأطباق.

وفي عام 1886 حصدت كوشران، براءة اختراعها وبدأت بتصنيع ماكينة غسل الأطباق لأصدقائها، فضلًا عن تسويق الماكينة في صحيفة محلية. 

وأسست بعد ذلك شركتها الخاصة تحت اسم Kitchen Aid وجذبت ماكينتها اهتمام المطاعم والفنادق. وفي عام 1893 قدمت كوكرين ماكينتها للعالم في معرض شيجاكو العالمي، وحازت على جائزة خلال المعرض حيث قدمت للنساء خدمة كبيرة باختراعها هذا.


ads
ads