الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها رئيسة أفريقية مسلمة.. 11 امرأة بمنصب "رئيس جمهورية" يحكمن العالم الآن

السبت 27/أغسطس/2022 - 02:48 ص
هير نيوز

نجحت المرأة في تبوأ أرفع المناصب في العالم، ومنها منصب رئيس الجمهورية، ويحكم العالم الآن 11 رئيسة جمهورية، منهم 6 رئيسات يحكمن بشكل فعلي، والباقي كمنصب شرفي.

كيرستي كاليولايد


تتولى  كيرستي كاليولايد رئيس لجمهورية إستونيا، منذ في 10 أكتوبر 2016، لتكون أول امرأة تتولى رئاسة إستونيا منذ أن أعلن استقلال البلاد عام 1918 والاستقلال الثاني عام 1991، فضلاً عن كونها أصغر رئيس منتخب، إذ كان عمرها 46 عاماً عندما تولت الرئاسة.

سامية حسن صويلحو


تعد سامية حسن صويلحو سادس رؤساء تنزانيا وأول رئيسة للبلاد وأول نائبة لرئيس تنزانيا بعد الانتخابات العامة لعام 2015، وانتخبت مع الرئيس جون ماجوفولي عن حزب الثورة، وبعد وفاة الرئيس بشكل مفاجئ تولت صويلحو المهمة لتكون أول رئيس مسلم وأول امرأة تقود البلاد.

تساي إنغ ون


تعتبر أكثر رئيسات الجمهورية إثارة للجدل، وهي أول رئيسة أنثى لتايوان منذ عام 2016، وهي رئيسة في الحزب الديمقراطي التقدمي، وتواجه التهديدات الصينية ضد دولتها وتسببت زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي لها توتر بين واشنطن وبكين.

سالومي زورابيشفيلي



تتولى رئاسة جورجيا الرئيسة سالومي زورابيشفيلي وهي سياسية جورجية وُلدت في فرنسا، حيث تولت منصب وزيرة الخارجية في جورجيا من 2004 إلى 2005 كما عملت دبلوماسية في السفارة الفرنسية، وتتولى الرئاسة  منذ ديسمبر 2018،  وهي أول امرأة يتم انتخابها كرئيسة، ولها العديد من الإنجازات ومنها قبول البلاد كعضو مراقب في الاتحاد الأوروبي.

سوزانا كابوتوفا


تتولى رئاسة سلوفاكيا الرئيسة سوزانا  كابوتوفا وهي أول امرأة تفوز في الانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا 2019. وهي عضو مؤسس  ونائبة رئيس  حزب سلوفاكيا التقدمي وهوَ حزب تقدمي وليبرالي غير ممثل في البرلمان، وهي أصغر رئيسة في تاريخ البلاد حيثُ لم تتجاوز الـ 45 من عمرها بعد، ولك بعد مجهوداتها في محاربة النفايات.

 فيرسا عثماني


تعد فيرسا عثماني رئيسة كوسوفو الحالية منذ 4 أبريل 2021، وشغلت منصب الرئاسة بالإنابة في الفترة ما بين 5 نوفمبر 2020 حتى 22 مارس 2021، وهي المحامية التي دافعت عن قضية استقلال بلادها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي قبل تولي الرئاسة.

حليمة يعقوب

 

تولت حليمة يعقوب رئاسة أحد التنانين الإقتصادية في العالم وهي دولة سنغافورة، في إنتخابات عام 2017، بالإجماع، وتعرف بإدارتها الحازمة للبلاد، ويمنح لها الدستور بعض صلاحيات النقض في بعض القرارات مثل استخدام الاحتياطي الوطني وتعيين المناصب القضائية الرئيسية، والموظفين المدنيين ووظائف القوات المسلحة في سنغافورة، وتمارس سلطة على تعيينات الموظفين المدنيين وشؤون الأمن القومي.

باولا ماي ويكس


أنتخبت باولا ماي ويكس القاضية العليا لجزر توركس وكايكوس كأول رئيس إمرأة للبلاد، في مارس 2018 خلفاً لأنتوني كارموناـ وهو منصب شرفي، بعدما رشحها رئيس الوزراء الترينيدادي كيث رولي بالاتفاق مع زعيمة حزب المجلس القومي المعارض كاملا بيرساد-بيسيسار. 

سهلورق زودي


وتتولى  سهلورق زودي رئاسة إثيوبيا، بعد أن انتخبها البرلمان الإثيوبي في 25 أكتوبر 2018 لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ إثيوبيا، وهو منصب شرفي، ولكن السلطات في يد رئيس الوزراء آبي أحمد،  وكانت ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لدى الاتحاد الأفريقي.

بيديا ديفي بنداري 


وأنتخبت بيديا ديفي بنداري  في 29 أكتوبر 2015 لتكون ثاني رئيسةٍ لجمهورية النيبال بعد حصولها على 327 صوتًا من أصل 549، وهي تنتمي للحزب الشيوعي النيبالي، وهو منصب سياسي شرفي.

كاترينا ساكيلاروبولو 

 

بينما أنتخبت القاضية كاترينا ساكيلاروبولو كرئيسة اليونان منذ 13 مارس 2020 خلفا لبروكوبيس بافلوبولوس، وهو منصب شرفي، وهي أول امرأة ترأس البلاد في تاريخ اليونان، وفي 15 يناير 2020، رشحها رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، لمنصب رئيس الجمهورية، وتم انتخابها في 22 يناير 2020 مع تصويت 261 نائبًا لصالحها من أصل 300 نائب.

اقرأ أيضًا..

«فضيلة الشيخة»| هل يجوز للنساء تولي منصب المفتي.. «الإفتاء» تحسم الجدل

 

ads
ads