الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. هذه الأخطاء تزيد احتمالية إصابتكِ بسرطان الثدي (فيديو جراف)

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 02:46 ص
هير نيوز

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثدي ويحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية، وتنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا وقد تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.

الأنواع

وتتمثل أنواع سرطان الثدي في "الساركوما الوعائية، السرطان الفصيصي الغزوي، السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS)، سرطان الثدي الالتهابي، سرطان الثدي المتكرر، سرطان الثدي لدى الذكور، سرطان القنوات الموضعي (DCIS)، مرض باجيت في الثدي.

الأعراض

تختلف الأعراض من شخص لآخر ولكن بعض الأعراض هي الأكثر شيوعا وتتمثل في: "تغيرات حلمة الصدر، وجود كتلة في الثدي تختلف عن الأنسجة المحيطة، تغيرًا في حجم الثدي أو شكله، تغيرًا في الجلد الموجود على الثدي، مثل الترصُّع الحلمة المقلوبة، تقشرًا  أو تساقطًا في المنطقة المصطبغة من الجلد المحيط بالحلمة، احمرار جلد الثدي أو تنقيره.

الأسباب

قد ترجع احتمالية الإصابة بسرطان الثدي الى أسباب منها: "سرطان الثدي الوراثي يرتبط ما يقرب من 10-5 ٪ من سرطان الثدي بالطفرات الوراثية".

التقدم في السن تزيد احتمالية إصابتكِ بسرطان الثدي، إذا وُجد السرطان الفصيصي الموضعي في خزعة الثدي (LCIS) فلديك احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الثدي.

ويوجد احتمالية الإصابة إذا كنتِ مصابةً بسرطان الثدي في أحدى الثديين، فلديكِ احتمالية مرتفعة للإصابة بالسرطان في الثدي الآخر.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي إذا شُخصت أمك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي، خصوصًا في سن مبكرة، تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي. 



التعرض للإشعاع" إذا كنت قد تلقيتِ علاجًا إشعاعيًّا على الصدر في مرحلة الطفولة أو الشباب، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي تزداد، السمنةتزيد من احتمالية  الإصابة بسرطان الثدي.

ظهور "الدورة الشهرية"  في سن مبكر قبل الثانية عشر، وانقطاع الدورة الشهرية في سن متقدم فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

بالاضافة الى إنجاب طفلك الأول في سن متأخر، بعد سن الثلاثين، والنساء اللاتي لم يسبق لهن الحمل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللاتي حملن مرة أو أكثر.

استخدام العلاج الهرموني بعد سن اليأس، تناول أدوية العلاج الهرموني التي تجمع بين الإستروجين والبروجستيرون لعلاج علامات وأعراض انقطاع الطمث لديهن احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الثدي.

للحد من خطر الإصابة

للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عليكِ اتباع الآتي: "استفسري من طبيبك عن فحص سرطان الثدي، مثل فحوصات الثدي السريرية وصور الثدي الشعاعية (الماموجرام)".



تعرفي على طبيعة ثدييك من خلال الفحص الذاتي ومراقبة حالتهما، والتخفيف من شرب الكحول أو الامتناع عنه، وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع للحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي سليم، كل ذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا..

ads