الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأميرة سبيكة آل خليفة.. تعرف على سيدة البحرين وناصفة المرأة

السبت 27/أغسطس/2022 - 10:33 م
هير نيوز

ولدت الأميرة سبيكة إبراهيم آل خليفة، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بالبحرين، بمدينة المحرق في قصر جدها لوالدها، ونشأت في مدينة الرفاع، تزوجت بالملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في عام 1968، ولها من الأبناء أربعة، ثلاثة أولاد وبنت واحدة.

 

دراستها

تقلت الأميرة سبيكة إبراهيم تعليمها في مدارس البحرين، والتحقت بدورات متخصصة في المملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية.

 

جهودها

منذ أن تزوجت الأميرة سبيكة، تحمل على عاتقها رعاية الكثير من المبادرات المختلفة التي تهدف إلى تحسين أوجه حياة أفراد المجتمع البحريني من ذوي الدخل المحدود أو الاحتياجات الخاصة ، كما أنها تولي اهتمامًا بالغًا بالعديد من القضايا الهامة في البلاد كمشاركة المرأة في عملية التنمية وتطوير المشاريع التي تهدف إلى زيادة الدخل للأسرة البحرينية، وتنويع مصادره، كما أنها تهتم  بقضايا الشباب والطفولة وقضية الاتجار بالبشر.

 

جوائز حصلت عليها

-        في عام 2002 حصلت الأميرة سبيكة على شهادة الأستاذية الفخرية في العلوم الاجتماعية من جامعة نساء الصين نظير دورها الفاعل في مجالات العمل النسائي والاجتماعي.

-        في عام 2008 حصلت على وسام أحمد الفاتح من عاهل البلاد المفدي، جاء ذلك تقديراً لجهودها الطيبة، وجهودها لرفع مكانة المرأة البحرينية.

 -   في عام 2009 حصلت على وسام الشيخ عيسى من الدرجة الممتازة.

-        في عام 2017 حصلت على درع منظمة المدن العربية تقديراً لجهودها في مجال مشاركة المرأة البحرينية ولاهتمامها المتواصل بحماية البيئة وتطوير المساحات الخضراء. 

السيرة العملية

تترأس الأميرة سبيكة المجلس الأعلى للمرأة الذي أسس بموجب الأمر رقم (44) لسنة 2001 والذي يعتبر المرجعية الرسمية للعمل النسائي في البحرين، ويركز بالدرجة الأساسية على وضع الخطة الوطنية والسياسات العامة المعنية بتحسين وضع المرأة البحرينية في مختلف المواقع، كما أنها ترأس فخرياً العديد من الجمعيات الخيرية.

ads