الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الزواج من شخص لا يحترم شخصية المرأة؟.. الإفتاء تجيب

الأحد 28/أغسطس/2022 - 12:57 م
هير نيوز

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، تسأل فيه فتاة عن حكم الزواج بشخص لا يحترم حق المرأة ولا دورها في المجتمع، ودائم الإحراج لزوجته لأنه أعلى منها علمًا، ولكنها تحبه؟.






الجواب


أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، من خلال البث المباشر لفتاوى الدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الاحترام جزء من هوية الإنسان، وحين يفقد الاحترام يفقد جزءًا من إنسانيته، وهي مسألة لا علاقة لها بالحب، حيث كان يقال في الماضي: "إذا زاد الحب قل التكلف"، ولكنها مقولة يرى أنها خاطئة.






وبين أمين الفتوى، على أن الاحترام طريقة للتعبير عن الحب، حيث إن الحب له 4 معانٍي، وهي الأمان، الاهتمام، الاحترام والتقدير، ولهذا يرى أنه إذا زاد الحب زاد التكلف والأدب.


وأوضح الورداني، أن هناك خللاً قد يحدث، لأن البعض يُقلل الاحترام بينه بين الطرف الآخر لمداواة بعض النقص الموجود لديه، مثل أب لا يستطيع أن يدير العلاقة بينه وبين نجله، فيسمح للصغير بالتجاوز في حقه للتقرب منه، وهذا شيء خاطئ، وكذلك المرأة التي تسمح لمن تحبه أن يتعدى عليها والعكس.




وتابع أمين الفتوى: "أرجوكم لا تتزوجوا بالشخص غير عفيف اللسان الذي لا يحترم الناس، لأن عدم الاحترام نوع من أنواع العنف، ونوع من تكسير أمامي لتسوية المراكز الحياتية، مثل شخص يُحرج زوجته، لأنها أعلى منه شأنًا أو قيمة أو عملًا، ولهذا تسوية المراكز الحياتية تُؤدي إلى فساد عظيم في حياتنا.

ads