السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى وفاته.. سر رفض نجيب محفوظ الزواج حتى سن 43 عامًا

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 08:49 م
هير نيوز

الكثير من الأعمال الأدبية ما بين الرواية والقصة والمسرح، نشرها الأديب العالمي نجيب محفوظ، حيث أبدع في مجال الرواية، فاستحق أن يكون عميدا للرواية العربية، وسيد الأدب العربي بلا منازع، ويكفى أنه العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1988.

ولكن بعد كل هذه الأعمال والألقاب هناك سؤال يلح على الكثيرين، وهو لماذا عزف نجيب محفوظ عن الزواج حتى عامه الـ43؟ ..

«هير نيوز» يستعرض لكم الجانب العاطفي للراحل نجيب محفوظ..
 


"الحب يسعد لا يشقي.. ولكن لم أسعد بحبي"، بهذه الكلمات افتتح الأديب الراحل نجيب محفوظ حديثه عن الحب، والذي كشف عن فشل كل مغامراته العاطفية بدايةً من بنت الجيران في حي العباسية، وهي العقدة التي طالت الكثيرات من بعدها حتى ظل وحيدًا دون شريكة.

وعندما سئل في أحد التصريحات الصحفية سؤالا "أي واقع هذا الذي منعك من الزواج بحبيبتك مرة.. بعد مرة.. بعد مرة؟" ليجيب: "دي حكاية طويلة.. طويلة.. شوفي يا ستي.. البيت زمان كانت له جنينة فيها شجرة جوافة واحدة.. وكام شجرة ورد.. وتكعيبة عنب أسود، وأهم من كل ده شجيرات شيح زرعتها أمي لتعالجنا بها ونحن أطفال.." وأخذ يتحدث عن طفولته متجنباً الرد على السؤال.

لتعود الأخرى وتسأله ثانيةً: "لماذا لم تتزوج واحدة ممن أحببتهن؟"، ليرد: "لأن أبي يا ستي مات بعد وفاة والدتي، وأخدت أرملة أم الصغيرين في حاجة إلى تربية، وكانت ماليتي يا دوب، وكنت رجلهم الوحيد، وقد تزوج أخواي الأكبر مني منذ سنوات وانشغلا بأسرتيهما".

وتابع: "كنت خاطب قبل موت أبي، خاطب حبيبتي الأولى، فذهبت إليها وأفهمتها الظروف و.. و.. وافترقنا، وظلت تلك الظروف قائمة حتى سرقني الزمن وفاتني سن الزواج، أما الآن زالت الأسباب، ولكن سن المرونة في أخلاقي فات.. زال هو الآخر".



وأردف عن سبب امتناعه عن الزواج: "الزواج عبارة عن توافق وتوازن وشركة، أعني أن الرجل يقابل المرأة في منتصف الطريق، يعني بيتنازل لها عن أشياء وتتنازل له عن أشياء، أما أنا فقد كبرت الآن واعتدت على العزوبية، وأرفض أن أغير شيئًا من عاداتي وطباعي، لكني أرفض أيضًا أن أعذب تلك التي سترتبط بي بإرغامها على نظام حياتي أنا، دون أن تكون لها كلمة واحدة أو رأي واحد فيها".

زواج نجيب محفوظ

رغم هذه التصريحات إلا أن نجيب محفوظ كان متزوجًا من السيدة عطية الله إبراهيم قبل ذلك الحوار بحوالي عامين، وهو ما أخفاه عن والدته وأصدقائه وأقربائه لـ 10 سنوات، وهي الفترة التي أنجب فيها ابنتيه أم كلثوم وفاطمة حسب المنشور، حيث تزوج بسن الـ43 وأخفى ذلك الخبر للحفاظ على حياته الخاصة وتم كشفه بعد مشاجرة من أحد ابنتيه في المدرسة مع زميلة لها لتصل المعلومة لوالد الأخرى ومنها تتسع دائرة معارف الآخرين بحقيقة زواجه واخفائه الأمر لمدة 10 أعوام.

اقرأ أيضًا..

ads