الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طفلك زنان وبيضربك؟.. تعرفي على الطريقة الصحيحة للعقاب

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 11:41 م
هير نيوز

يبدأ الطفل من سن 3 سنوات يكتشف أنه ليس بالضرورة يتم تلبية جميع رغباته ويصطدم بأنه يوجد معوقات كثيرة تحول دون تنفيذها وبالتالي سيحدث شيئين مزعجين وهما: "دخول الطفل في نوبات صراخ وعصبية، وأحيانا كثيرة يستخدم العنف كوسيلة للتواصل مع الغير"، ولكن كيف تواجه الأم هذه المشكلة؟.



طريقة العقاب الصحيحة للأطفال

في هذا الشأن تضع الدكتورة مروى الدالي مدير مؤسس لدي كيفية التعامل مع مشاكل الأطفال بعض الخطوات بشأن كيفية معاقبة الطفل بطريقة صحيحة من سن ٣ سنوات.

الخطوات 

قالت في الخطوة الأولى: "ممنوع رد الضرب بالضرب.. لأن في هذه الحالة سيفهم الطفل أنها فعلا من وسائل التواصل والتفاهم بين البشر، كل ما عليك فعله هو أن تمسكي يده وتجعليه يتوقف عن ضربك".

ويليها في الخطوة الثانية: "إذا دخل  الطفل في نوبات صراخ أو ألقى بنفسه على الأرض.. الحل هنا هو التجاهل التام".

وأضافت: "الطفل عند سنتين ونصف تقريبا بيبتدي يدرك معنى المشاعر ويكتسب حاسة التعاطف مع الآخرين، دور الأم هنا هو استخدام ذلك في تقويم الطفل وتوجيهه بإظهار مشاعر الحزن منه عند فعله شيئا خاطئا، وتشجيعه عندما يفعل شيئا صحيحا".

واستكملت: "الطفل هيبتدي يفهم الجمل البسيطة مع فهمه لوجود عواقب لأفعاله.. ولذلك يجب الشرح بطريقة مبسطة لما فعله من أخطاء".
 
وأوضحت أن طريقة تشتيت الانتباه ما زالت مؤثرة وتظهر نتيجة جيدة ويفضل استخدامها.



واختتمت: "الطفل ابتدى يواجه الواقع، بس لسه مش راضي ولا مقتنع بيه، مش بيعرف يعبر عن نفسه كويس، هنلاقيه ممكن ابتدى يبقى عصبي وأحيانا عنيف، مش معنى ده إنكم فشلتوا في تربيته أو بتربوه غلط إطلاقا!!"، فهمه هيزيد شوية فنقدر نشرح له الغلط بطريقة بسيطة ونحاول نعوده يلتزم ببعض القواعد البسيطة.

اقرأ أيضًا..

ads