الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء توضح حكم ارتداء العدسات اللاصقة والملونة

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 04:01 م
هير نيوز


انتشر بشكل كبير مؤخرًا، ارتداء العدسات اللاصقة بغرض الزينة والتجميل، وأصبحت موضة بين الفتيات، والغريب في الأمر أنها ليست للفتيات فقط، بل بعض الشباب يستخدمونها عن اقتناع.





ولكن هل يجوز شرعًا ارتداء العدسات اللاصقة؟ وهل تدخل في إطار تغيير خلق الله؟ إذ ورد هذا السؤال لدار الإفتاء المصرية، لبيان مدى مشروعية ارتداء العدسات اللاصقة.


الجواب



من جانبها، أجابت دار الإفتاء المصرية، من خلال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، والذي أكد على أن استعمال العدساتِ اللاصقةِ بوصفِها المذكور أمرٌ جائز شرعًا.






وقال:إن العلة في هذا أن ارتداءها لا يَشتمِل على التغريرِ بالرَّائي؛ لأنَّ ذلك من قبيلِ التكحيل، وهو من الزينةِ الظاهرةِ المسموحِ بها.


وأوضح المفتي السابق، أن السبب الثاني لجواز ارتداء العدسات اللاصقة هو عدم اشتمالها على تغييرِ لخلقِ اللهِ؛ لأنها من قبيلِ صبغِ الشَّعر الذي لا يُعَدُّ تغييرًا لخلق الله.


ونوه جمعة، إلى أنَّ الفرقَ بين العينين والشعرِ هو كون العينين من الوجهِ وهو جائزُ الكشفِ، وأمَّا الشعرُ فيُمْنَعُ كشفُهُ لغيرِ المحارم والزوج.


اقرأ أيضًا..





واختتم بأن وجه المشابهة بينهما إنما هي في عمليةِ التلوينِ التي تُمنَع رؤيتها في الشعر للأجانب ولم تُعَدَّ مع ذلك من تغيير خلقِ الله؛ وبذلك لا يشتمل على الزينة المحرَّمة.


وأردف قائلا: "أما إذا كان ارتداء العدسات اللاصقة بغرض التغرير، أو إظهار خلاف ما هو حقيقي، فإن في هذه الحالة حرام".


ads
ads