الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«نشوى البنداري».. عالمة الحاسوب الحائزة على جائزة «لوريال-اليونسكو»

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:52 ص
هير نيوز


على الرغم من هيمنة الذكور على الحقلين "العلمي والطبي" والعقبات التي تواجه النساء في التعلم، إلا أنهن أثبتن تفوقهن في العديد من المجالات العلمية، فهؤلاء النساء من الماضي والحاضر قد تمكنوا من كسر حواجز الجنس وتحطيم النمط والعادات قديمًا، إضافة إلى ذلك فقد أسهمن بأفكارهن في هذه المجالات وشكلوا إلهامًا لجميع الأجيال القادمة.

نشوى البنداري، تخرجت من جامعة القاهرة عام 2000، وهي عالمة حاسوب حازت على جائزة برنامج "لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم" علي المستوى الأقليمي، عن بحثها في رصد وتقييم أثر تغير المناخ على المحاصيل الزراعية، حيث عملت على وضع الحل لزيادة الإنتاج الزراعي وحمايتها من آثار تغير المناخ، وذلك خلال فاعليات البرنامج السنوي الإقليمي "لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم" لزمالة مصر والمشرق العربي فاعلياته، والتي أقيمت في حرم الجامعة الأميركية ببيروت.

وعملت "البنداري" أستاذ مساعد بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وبالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، ومدير المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا، وكانت واحدة من الباحثات الشابات اللاتي عملن على دمج علوم الحاسب الآلي وتطويعها في خدمة الإنسان في مختلف التخصصات.

تخصصت في مجال شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجرت أبحاثًا ما بعد الدكتوراه في مجال تعلم الآلة، واستطاعت أن تدمج بين مجال إنترنت "الأشياء" أو المستشعرات التي يمكنها جمع البيانات من البيئة المحيطة ونقلها للحاسب الألي ليقوم بتحليلها مما يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بالري أو التسميد.

ونجحت على مدار ثلاث سنوات فى أن تصمم برنامجًا متخصصًا في مجال الزراعة، يمكن من خلاله مراقبة وتقييم الآثار المناخية على المحاصيل الزراعية، والذي قد يساعدة صغار ومتوسطي المزارعين على تحديد التوقيت الأمثل للحصاد وتجنب انتشار الإصابات بين المحاصيل، والجهاز الذي صممته بالفعل يستطيع أن يجمع البيانات المتعلقة بالحرارة والرطوبة داخل الصوب الزراعية ويتخذ القرار المناسب المتعلق بالري فعلى سبيل المثال إذا رصدت المستشعرات قلة رطوبة التربة يتم تشغيل مضخات المياه بشكل أتوماتيكي.

وطورت "البنداري" من البرنامج بإضافة ما يعرف بتكنولوجيا "معالجة الصور" والذي يتيح للجهاز مراقبة النباتات منذ بداية الزراعة وحتى ظهور الثمار حيث يرتبط نمو الثمار في هذه المرحلة النهائية بدرجة حرارة الجو وترتبط الإصابة بالآفات برطوبة الجو وهذان المعاملان يحتاجان للمراقبة المستمرة للسيطرة على الإصابات حيث يستطيع المزارع أن يتنبه لها فور ظهورها ويتخد الإجراءات المناسبة لإنقاذ المحصول كما يحدد الجهاز الوقت الأمثل لحصاد المحاصيل وبخاصة تلك المخصصة للتصدير والتي تتطلب شروطًا معينة متعلقة بدرجة النضج مثل الفراولة وبهذه الآلية يستطيع الجهاز أن يتنبأ بموعد الحصاد المناسب.

رفضت "نشوى"، الاعتراف بمقولة إن المرأة تهمل نفسها عندما يدخل حب العلم في قلبها، وكانت ترى أن اهتمام المرأة بنفسها ليس له علاقة باهتمامها بالعلم، بل على العكس الاهتمام بنفسها كامرأة كان أكبر بعد أن سافرت وتعاملت مع شخصيات من كل أنحاء العالم. وترى أن الحجاب لا يمنع المرأة من الوصول إلي أعلى المناصب.

فازت بجائزة "اليكسو" للعلوم عن الجزء الأول من بحثها، وهو عن التنبؤ بمراحل نمو المحاصيل الزراعية والوقت الأنسب للحصاد والجزء الثاني عن اكتشاف المرض الذي قد يصيب المحصول وتفادي التلف، كما حصلت علي جائزة "لوريال اليونسكو" للعلوم برنامج من أجل المرأة في العلم وهي جائزة تقدر بـ 10000 يورو لتساعدها في استكمال البحث ونشره، وتم تصنيفها ضمن أشهر 8 نساء مصريات في العلوم والطب.

ads
ads