الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صور| كفيفة تُدير جمعية أهلية وتُعلم الأطفال على طريقة برايل

السبت 03/سبتمبر/2022 - 01:54 ص
هير نيوز

ذاع صيت جمعية نور البصيرة لرعاية المكفوفين في محافظة كفر الشيخ عامة وبلطيم خاصة، بعدما امتد نشاطها الاجتماعي والخدمي ليشمل غير المبصرين والمبصرين غير القادرين.

موقع «هير نيوز» ذهب الى بلطيم والتقى برئيس مجلس الإدارة صابرين جميل متولي بنت مدينة بلطيم فتاة فى العقد الرابع من العمر فاقدة للبصر، متمتعة بنور البصيرة.

قالت صابرين: "أشهرت جمعية أهلية خيرية عام 2014 سميتها نور البصيرة بعدما فقدت البصر بعد إجراء 12 عملية جراحية فى العين لتنهي بفقد البصر".

وأشارت صابرين: "متزوجة من شريف ولها بنت وحيدة "دريم" ويساعدني أشقائي وزوجي في إدارة الجمعية التى تكفل 1500 طفل كفيف وضعيف البصر في كفر الشيخ من خلال تعليم طريقة برايل في القراءة والكتابة وتوفير الكتب الدراسية بنفس الطريقة ومساعدتهم فى الدروس الخصوصية وتوفير الملابس والأدوات الدراسية".



وتابعت: "حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية وأكملت دراستي العليا بالحصول على دبلومتين فى التربية وذهبت للعمل فى إحدى الجمعيات الخيرية فى القاهرة لمساعدة المكفوفين وتزوجت هناك".

فكرة إشهار الجمعية

تقول صابرين: "فكرت فى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من أهل مدينتي بلطيم فساعدني زوجي شريف فى إشهار جمعية أهلية تابعة للتضامن الاجتماعى اسميناها نور البصيرة عام 2014".



وأردفت: "بدأنا فى حجرتين دوبلكس فى مكان بسيط بالإيجار فى إحدى العمارات السكنية وخطوة خطوة بدأت الجمعية فى السير نحو تحقيق الحلم وبفضل الله ثم المتبرعين وثقتهم أقمنا فصلين لتعليم الأطفال المكفوفين بطريقة برايل، كما يتم تأهيلهم نفسيا وبدنياً وتدريبهم على حرف يدوية بجانب حفظ القرآن الكريم وفى المركز الرئيسى فى شارع فيصل بالقاهرة تم عمل مركز ملحق بالجمعية عبارة عن دار حضانة لتأهيل الأطفال المعاقين وعمل علاج طبيعي لتأهيلهم بدنياً".

وأضافت أن دور الجمعية امتد ليشمل الرعاية الصحية للحالات التى تحتاج الى العمليات الجراحية وتم التعاقد مع عدد من الأطباء المتخصصين لتقديم الخدمة الصحية وإجراء العمليات الجراحية بالمجان، بجانب تجهيز العرائس الأيتام وغير القادرين، وأصبح أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية من جمعية نور البصيرة.

وأشارت صابرين إلى أن الجمعية ساهمت في إعداد 3 آلاف وجبة إفطار صائم طوال شهر رمضان لتوزيعها على بيوت غير القادرين يوميا بعد تغليفها وفق الاشتراطات الصحية فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد بجانب توزيع ملابس العيد على الأطفال بواقع 1000 قطعة ملابس فى الأعمار السنية المختلفة من الجنسين.

وواصلت: "تقوم الجمعية بمنح غير القادرين رأس مال مشروع ليساهم فى وجود دخل شهري تعيش منه الأسر غير القادرة بعد بحث الحالات المستحقة من فريق عمل الجمعية الذى يساعدنى ومنهم أشقائي جميعًا وعدد من المتطوعين".

اقرأ أيضًا..

ads
ads