الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من اختبار كورونا لـ سارس.. 15 طبيبة عربية وصلن للعالمية باكتشافات عبقرية

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 07:43 م
هير نيوز

تمتلئ صفحات العرب بطبيبات بارعات، ولكن قلة منهن من سطرن أسماءهن في العالمية، وسجلت اكتشافات أو اختراعات تؤدي إلى وضعهن في كتب التاريخ كطبيبات عالميات.


هبة مصطفى.. مبتكرة أسرع اختبار لكورونا




تتصدر القائمة الطبيبة المصرية هبة مصطفى، والتي اخترعت اختبار لفيروس كورونا في ٣ أيام فقط، وبدأت طريقها في قسم باثولوجي في كلية طب الإسكندرية عام ٢٠٠٤، وحصلت على الدكتوراة من جامعة كانساس الأمريكية عام ٢٠٢٤.


كانت أولى اكتشافاتها هو العلاقة بين فيروس الهربس والخليجي المضيفة، وعينت مديرة مختبر الفيروسات الجزيئية في جامعة هوبكنز، وجاء اهم ابتكاراتها بالاختبار الخاص بفيروس كورونا في ٣ أيام.


سامية ميمني.. صاحبة الـ3 اختراعات




نجحت الطبيبة السعودية سامية منيمي في حفر اسمها في التاريخ بعد أن اخترعت العديد من الأجهزة الطبية، وهي أول طبيبة سعودية في مجال المخ والأعصاب، وبدأت ابتكاراتها بجهاز استرخاء الأعصاب، وهو كمبيوتر محاكي يستطيع التحكم في الأعصاب.


ابتكارها الثاني هو جهاز الجونج الذي يتحكم في الخلايا العصبية في وقت محدد، واهم ابتكاراتها على الاطلاق جهاز مارس الذي يكشف عن حالات السرطان في وقت مبكر، وتوفيت مقتولة بشقتها بأمريكا عام 1997.


دانييل آرون روزا.. مبتكرة ليزر البيكو ثانية




لا يمكن إغفالها عند الحديث عن الطبيبات العرب، دانييل آرون روزا، وهي طبيبة عيون فرنسية - تونسية التي قامت بتطوير ليزر البيكو ثانية للعيون، وتعد أكثر رائدي الليزر إحتراما في طب العيون.


أدركت إمكانات النبض فائق السرعة لليزر في علاج العيون، وقامت باستخدامه في عمليات معقدة، وحصلت مع جان كلود جريسيمان على براءة اختراع ليزر بيكو ثانية للعيون.


نادية عوني سقطي.. مكتشفة المتلازمتين




كما تألقت الطبيبة السورية نادية عوني سقطي، والتي تخرجت من جامعة دمشق عام ١٩٦٥، وانتقلت لمستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت ثم مستشفى جاكسون في ميامي.


اشتهرت السقطي بسبب اكتشافها متلازمين سنجد سقطي مع ثلاثة زملاء الأول لبناني والآخرين أمريكيين، وهي متلازمة وراثية نادرة  تؤدي لتخلف عقلي وبدني.


كما اكتشفت متلازمة سقطي نبهان تيسدل، مع زميليها ويليام نيهان وتيسيديل، وهو مرض وراثي نادر يظهر تشوهات في الساقين ووظائف القلب.


فادية عبد الجواد.. أول طبيبة صماء في العالم




تعتبر الطبيبة المصرية فادية عبد الجواد هي أول طبيبة صماء في العالم، حيث أصيبت بالحمى الشوكية عام ١٩٧٣ عندما كانت في المرحلة الابتدائية، واجتازت المرحلتين الابتدائية والإعدادية والثانوية بتفوق كبير حيث حصلت على ٩٧٪ ودخلت كلية الطب لتصبح أول طالبة طب صماء وأول طبيبة صماء في العالم، حيث تخصصت في الجلدية.


إقبال الأسعد.. أصغر طبيبة في العالم




تعتبر الفلسطينية إقبال الأسعد أصغر طبيبة في العالم، ولها العديد من الأرقام القياسية العالمية داخل موسوعة جينيس، ودخلت كلية وايل كرونيل للطب في قطر في عمر ١٣ عامًا، لتصبح أصغر طالبة جامعية في العالم، وبعد التخرج سجلت اسمها مرة أخرى في الموسوعة كأصغر طبيبة في العالم.


هدى الزعبي.. مكتشفة جينات متلازمة ريت




سجلت الطبيبة اللبنانية هدى زعبي اسمها في التاريخ بعد اكتشاف الجينات المسببة لمتلازمة ريت التي تؤثر على الفتيات.


بدأت التعليم الطب في الجامعة الأمريكية ببيروت ولكن الحرب الأهلية  جعلتها تسافر للولايات المتحدة، واستكملت دراستها هناك وبعد التخرج بدأت أبحاثها عن متلازمة ريت عام ١٩٨٣


سحر سليم.. فاحصة المومياوات الملكية




كتبت طبيبة الأشعة المصرية سحر سليم اسمها بحروف من نور في التاريخ وذلك بعد قيامها بفحص مومياوات مصر القديمة بالأشعة السينية ثم قامت بمسح ذري لبعض المومياوات.


كانت أهم اكتشافات جرح السكين في حلق الفرعون رمسيس الثالث، والذي أدى إلى وفاته، واشتركت مع زاهي حواس في تأليف كتاب حصد جائزة بوريس في عام ٢٠١٧، واكتشفت سبب جديد لوفاة الملك توت عنخ آمون، وهو كسر في الركبة بسبب مرض الملاريا.


مها زكي.. مكتشفة "متلازمة زكي"




حفرت الطبيبة المصرية مها زكي اسمها في التاريخ، حيث استطاعت أن تكتشف مرض وراثي نادر لم يكتشف من قبل، يؤدي لعدم النمو، لعدم اكتمال نمو جين wls، وقام الفريق متعدد الجنسيات الذي بحث عن المتلازمة بإطلاق اسمها على المتلازمة لأنها أول من اكتشفها في عام ٢٠١١.


ولم تتوقف زكي عند هذا بل ساهمت في علاج المتلازمة حيث سجلت أنه يمكن علاجها أثناء حمل الأم، واستطاع الباحثون بمساعدتها في انتاج خلايا جذعية وحقنها بالدواء.


مروة ملحيس.. مبتكرة علاج الزهايمر




نجحت الطبيبة السورية مروة ملحيس في تطوير علاج لمرض الزهايمر، وهي تبلغ من العمر ٣٦ عاما، انتقلت بعد الحرب السورية إلى فرنسا ومنها إلى ألمانيا، وجاء بحثها عن تطوير مادة لعلاج الزهايمر، تمنع المرض من تدمير خلايا المخ كمشروع للدكتوراة

 

نادية بدوي.. رائدة الشلل الدماغي للأطفال




تعتبر الطبيبة المصرية نادية بدوي إحدى أبرز طبيبات العرب، خاصة في أبحاث الاعتلال الدماغي لحديثي الولادة، وتعمل رئيسة لوحدة الشلل الدماغي في جامعة سيدني.


بدأت بدوي دراسة الطب في مصر ثم انتقلت إلى ايرلندا، ثم غادرتها إلى أستراليا حيث تخصصت في أبحاث صحة الطفل، وقامت بمشروع بحثي عن الاعتلال الدماغي لحديثي الولادة عام ١٩٩٨ يعد من أفضل الأبحاث في هذا المجال، وأصبحت بدوي أول أستاذ لكرسي شلل الدماغ في جامعة نوتردام في استراليا


مها فادن.. مكتشفة مرض وراثي بالعظم




بينما لا يمكن إغفال رئيس قسم الوراثة في مدينة الملك سعود الطبية الطبيبة مها فادن، باكتشاف مرض وراثي جديد ينمو في الخلايا العظمية.


أجرت فادن أبحاثها مع عالم سعودي آخر هو الدكتور فوزان الكريع، ولذلك سمي المرض بمتلازمة فادن الكريع باسميهما.

 

لحاظ الغزالي.. صاحبة أول مكتب لتسجيل التشوهات الخلقية




سجل التاريخ اسم الطبيبة العراقية لحاظ الغزالي أستاذة علم الجينات في جامعة الإمارات ، بعد تأسيسها لأول مكتب لرصد وتسجيل وعلاج التشوهات الخلقية في الإمارات.


تعتبر لحاظ من بنات مدينة العمارة العراقية ودرست الطب بجامعة بغداد، وتوجت مسيرتها بالحصول على جائزة لوريال من اليونسكو عام ٢٠٠٨.


عبير عياش.. صاحبة علاج سارس




تعتبر من أشهر طبيبات لبنان، هي عبير عياش، ودرست الطب في جامعة القديس يوسف في بيروت ثم قبلت في جامعة رينية ديكارت في باريس وكان لها بحث هام عن عوارض الذبحة القلبية، واصلت عملها عن علاج الأمراض الصدرية الخبيثة، واغتالها الموساد بعد توصلها لعلاج لفيروس سارس.

 

سفانة بنت سالم السعيدية 




بينما نجحت الطبيبة العمانية سفانة بنت سالم السعيدية اختصاصية الكيمياء الحيوية من الوصول لفحص جديد لسرطان البروستاتا تمكن المتخصصين من اكتشاف المرض في مراحله الأولى.


نجحت سفانة في الوصول إلى الفحص الجديد بعد أخذ  ٢٠٠ عينة من  المرضى، وقلل الفحص الجديد اسعار فحص البروستاتا والفترة التي ينتظرها المريض من أجل التدخل الجراحي.


اقرأ أيضًا..

روميو وجولييت!.. اكتشاف أثري لهيكلي رجل وامرأة يثير دهشة العلماء بسوريا


ads
ads