الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اتحاد الغرف التجارية يكشف حقيقة وجود أزمة في الشاي والبن

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 01:50 م
هير نيوز


قال محمد رستم أمين عام اتحاد المستوردين باتحاد الغرف التجارية: إن ما يتردد حول نقص مخزون القهوة والشاي في الأسواق، شائعات. 


وأضاف «رستم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء أمس، أن زراعة البن تتطلب مناخًا استوائيًا ورطوبة وحرارة عالية وأمطارًا غزيرة طوال العام، وله زراعة خاصة، لافتاّ الي انه يزرع في كولومبيا والبرازيل وأوغندا وإثيوبيا والهند وفيتنام.


• قيمة واردات مصر من البن


وأوضح أن قيمة واردات مصر من البن، خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2022، بلغت 100 مليون دولار، مقارنة بـ74 مليون دولار خلال الـ5 أشهر الأولى من 2021، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.





واشار «رستم» أن مصادر الشاي كينيا وسيرلانكا، وبعض الدول المصنعة كالسعودية والأردن، مضيفاً أن قيمة واردات مصر من الشاي الأسود خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2022، بلغت 127 مليون دولار، مقارنة بـ120 مليونا خلال الـ5 أشهر الأولى من 2021.


• البن والشاي في الموانئ


وذكر أن تلك الأرقام دليل على توافر البضاعة في الأسواق، متابعًا: «البن موجود في الموانئ، هناك 200 حاوية بحمولة 4 آلاف طن من منتجات القهوة بكل أنواعها، وهناك أكثر من 6 آلاف طن شاي».


اقرأ أيضًا..





وأشار إلى أن الأزمة التي يشهدها السوق، نتيجة قرار البنك المركزي في شهر فبراير العمل بنظام المعتمدات المستندية، منوهًا إلى أن القرار أدى إلى زيادة في سعر كيلو البن بـ60% خلال الـ 45 يوماً الماضية. 






وأوضح أن هناك توجهاتٍ من الحكومة بحدوث تدبير للعملة الصعبة، وفتح نماذج استيرادية رقم «4» لتسهيل الإفراج عن تلك البضائع، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر توجيهات لحل الأزمة، من أجل تفادي الأرضيات والغرامات للشركات الأجنبية بالدولار.


• مزاج المصريين مهم عند الحكومة


وأردف: «مزاج المصريين مهم عند الحكومة أو القيادة السياسية أو عند الجميع، وفي رأيي المشكلة ستحل بتوجيهات الرئيس للحكومة، والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد يسارع لحل المشكلة».


ads