السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مخاطر تهدد حلم الأمومة إذا كنت تدخنين أثناء الحمل.. احذري

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 03:01 م
هير نيوز

من المعروف أن التدخين يدمر الصحة وقد بسبب الوفاة، فهو من العادات الخاطئة على الأشخاص، ولكنه يكون خطرًا كبيرًا بالنسبة للمرأة الحامل فقد يؤذي الجنين ويسبب الإجهاض.


ونشر موقع "health line" البريطاني، أبرز المخاطر التي يسببها التدخين على المرأة الحامل وآثاره السلبية على المرأة والجنين، ومنها:

 



- انخفاض وزن الجنين عند الولادة


يمكن أن يتسبب التدخين في ولادة الأطفال بوزن منخفض عند الولادة. كما يمكن أن يؤدي زيادة معدل المواليد أيضًا بمشاكل صحية وإعاقات أخرى. فيمكن أن يؤدي التدخين إلى: تأخر في النمو، والشلل الدماغي، واضطرابات السمع أو الرؤية. ويمكن أن يتسبب الوزن المنخفض عند الولادة في وفاة المولود.



- عيوب خلقية


يزيد التدخين أثناء الحمل من خطر ولادة طفلك بعيوب خلقية. كما أن أكثر أنواع المشاكل شيوعًا هي عيوب القلب الخلقية ومشاكل القلب وتشمل المشكلات الصحية الأخرى التي تم ربطها بالتدخين أثناء الحمل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق.



اقرأ أيضًا..




- المشيمة المنزاحة


يعتبر التدخين أيضًا أحد عوامل خطر الإصابة بانزياح المشيمة. أثناء الحمل تنمو المشيمة بشكل طبيعي في الرحم باتجاه الجزء العلوي من الرحم. وهذا يترك عنق الرحم مفتوحًا للولادة.
 
تحدث المشيمة المنزاحة عندما تبقى المشيمة في الجزء السفلي من الرحم ، وتغطي عنق الرحم جزئيًا أو كليًا. غالبًا ما تتمزق المشيمة، مما يؤدي إلى نزيف مفرط وحرمان الجنين من العناصر الغذائية الحيوية والأكسجين.



- الحمل خارج الرحم


وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة PLoS One، يمكن أن يسبب النيكوتين تقلصات في قناتي فالوب. يمكن لهذه الانقباضات أن تمنع الجنين من المرور. وإحدى النتائج المحتملة لذلك هي الحمل خارج الرحم. يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، إما في قناة فالوب أو في البطن. في هذه الحالة يجب إجهاض الجنين لتجنب المضاعفات التي تهدد حياة الأم.


ads
ads