الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"دراسة" الزوجة المدخنة تدفع زوجها للتدخين.. والرومانسية سر الانتكاسات!

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 03:50 م
الزوجة المدخنة تدفع
الزوجة المدخنة تدفع زوجها للتدخين

توجد العديد من التساؤلات التي تدور حول المرأة المدخنة، ومنها لماذا يعتبرها الرجال زوجة غير صالحة؟ وهل بالفعل يمكن أن تؤثر على إدمان زوجها للتدخين؟.


تأثير الزوجة على شريكها

 




كشفت دراسة أمريكية بعنوان "تأثير الزوج على سلوكيات التدخين في عينة مجتمع أمريكي من المتزوجين حديثًا" أعدها الباحثان جريجوري ج.هوميش وكينيث إي ليونارد ، من معهد بحوث الإدمان في جامعة بوفالو، أنه بين المتزوجين، غالبًا ما يكون للشركاء خصائص وسلوكيات متشابهة، ولذلك بين الأفراد الذين يدخنون السجائر، ليس من غير المألوف أن يكون لديهم شريك يدخن أيضًا.



وأوضحت الدراسة، أن  المشاركين في هذا البحث هم من عينة مجتمعية من الأزواج في الولايات المتحدة، تم تجنيدهم في الوقت الذي تقدموا فيه بطلب للحصول على رخصة زواجهم وتبعوا حتى الذكرى السنوية الثانية لزواجهما، وتم استخدام نماذج الانحدار اللوجستي، التي تتحكم في التركيبة السكانية، لتحديد ما إذا كانت حالة تدخين الشريك تتنبأ ببدء التدخين أو الانتكاس خلال السنوات الأولى من الزواج، بشكل عام، وكان هناك بعض الدعم بأن حالة تدخين الشريك قد أثرت على تدخين الطرف الآخر، على الرغم من وجود دعم أكبر لتأثير الزوج على الانتكاس أكثر من الإقلاع عنه.



وأكدت الدراسة، أنه  في الواقع ، يمكن أن يؤثر وجود شريك يدخن على بدء الزوج في التدخين، أو العودة إلى التدخين بعد محاولة سابقة للإقلاع، وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يؤثر شريك غير مدخن على زوجته  للإقلاع عن التدخين.



الزوج مدخل تدخين زوجته






كان هناك دعم أكبر لتأثير الزوج مقارنة بتأثير الزوجة، وكانت الزوجات غير المدخنات أكثر عرضة لاستئناف التدخين في السنوات الأولى من زواجهن إذا كان شركاؤهن مدخنين، ومع ذلك، فإن تدخينالزوجة  لم يتنبأ ببدء الزوج في التدخين.

 


تشير هذه النتائج إلى أنه أثناء الانتقال إلى الزواج، يؤثر الأزواج على سلوكيات شركائهم، على وجه الخصوص، من المرجح أن تستأنف النساء التدخين، أو تعود إليه إذا كان شركاؤهن يدخنون.


 

الأزواج الرومانسيون الأكثر عرضة للخطر





غالبًا ما يكون الشركاء الرومانسيون متشابهين تمامًا مع بعضهم البعض وقد يشمل هذا التشابه مجموعة متنوعة من الخصائص الصحية والسلوكية، وتم العثور على هذا التشابه في الاضطرابات العاطفية، والسلوك المعادي للمجتمع، توافقًا كبيرًا لتعاطي المخدرات بين الأزواج قبل الزواج وأثنائه. 



وبالمثل، وجد ليونارد وداس إيدن (1999) ارتباطات مهمة بين الرجال والنساء بالنسبة لمتوسط ​​الحجم اليومي من الكحول المستهلك، وتكرار الشرب بكثرة، وتكرار التسمم في العام السابق للزواج، وكذلك في السنة الأولى من الزواج.

 


لا يقتصر التشابه بين الزوجين في تعاطي المخدرات على الكحول والعقاقير غير المشروعة، إذا قام شخص ما بتدخين السجائر في علاقة ما، فليس من غير المألوف أن يكون الشريك مدخنًا أيضًا.



 



وأوضحت دراسة، أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركاء الرومانسيين لديهم أنماط سلوكية متشابهة، فالتزاوج المتنوع هو أحد التفسيرات المحتملة للتشابه بين الزوجين.

 


سيؤدي هذا التزاوج غير العشوائي بين الأفراد إلى اختيار شركاء متشابهين بالفعل مع أنفسهم من حيث خصائص الشخصية أو السلوكيات أو السمات الجسدية أو حتى الصحة.



وفي دراسة عن التشابه بين المتزوجين حديثًا وجد أن الأزواج أكثر تشابهًا في تفضيلات الأدوار والأنشطة الترفيهية مما قد يتوقعه المرء بالصدفة، مما يوفر بعض الأدلة على التزاوج المتنوع.


ads