الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة: نجاح مؤتمر المناخ يعتمد على مدى قدرة النظام البيئي

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 11:29 ص
هير نيوز

استقبلت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ، الدكتورة خالدة بوزار مدير المكتب الإقليمي للدول العربية، ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp، لمناقشة أوجه التعاون للتحضير لمؤتمر المناخ ودور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيه.



مدي قدرة النظام البيئي

وأفادت وزيرة البيئة بأن نجاح المؤتمر يعتمد على مدى قدرة النظام البيئي متعدد الأطراف على تنفيذ التزامات الاتفاقيات البيئية وخاصة اتفاق المناخ، والتوافق بين كل دول الأطراف للاتفاقية وتنفيذ الالتزامات المتفق عليها.

وأوضحت «فؤاد» ضرورة العمل على إظهار الحلول لمشكلات تغير المناخ والتى تفى بغرض تلبية الاحتياجات الأساسية، مشيرة إلى برنامج " نوفى" الذى سيتم مناقشته فى جلسة الأربعاء القادم فى المؤتمر الإنمائى الدولى وهو نموذج لتلبية الاحتياجات الرئاسية للمجتمعات وهى الطاقة والغذاء والماء فى عام حيوى يواجه تحديات فى الطاقة والغذاء والمياه وسلاسل الإمداد، وقد تم إعداد هذا البرنامج من خلال وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات المعنية وهى الكهرباء والزراعة والرى. 




تجربة التحول الأخضر 

من جانبها ، هنأت الدكتورة خالدة، وزيرة البيئة على إطلاق الحوار الوطني المصري للمناخ ، وعلى كل الأعمال التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية لجعل انبعاثات مدينة شرم الشيخ 0٪ ، قبل مؤتمر المناخ COP27. 

وشددت على أن الحرب الأوكرانية كان لها آثار سلبية على العالم بأسره ولكن بشكل خاص على أفريقيا والدول العربية، وأكدت أن التجربة المصرية في التحول الأخضر كانت مهمة لنقل تلك التجربة إلى دول أخرى في المنطقة.




وأشادت الدكتورة خالدة ببرنامج (NWFE) الذي ربط بين الطاقة والغذاء والماء وهذه الخبرة ينبغي أن تعطى لبلدان أخرى، وبالدور الذى قامت به وزارة البيئة فى هذا الشأن.

ads