الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تكرار الإنجاب يهددك بالموت.. الصحة تحذرك من انفجار السكان و«الرحم»

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 12:07 ص
خطر تكرار الولادة
خطر تكرار الولادة على الأم

بعد تحقيق حلم الزواج يصبح الإنجاب هو الحلم الأكبر لكل شاب وفتاة، وبعضهم يكون لديه رغبة كبيرة في إنجاب الكثير من الأبناء، ويعتبرونه  "عزوة" دون أن يفكروا في عواقب الأمر في المستقبل، حيث ستكون هناك مخاطر صحية، بجانب الأزمة المجتمعية المتمثلة في الانفجار السكاني.


 


قدم الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بعض التحذيرات عن خطورة تكرار الإنجاب وأضراره على الأم، وذلك عبر لقائه في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" قائلاً: "واحدة من كل سبع سيدات ممن يحملن أكثر من مرة وتتعرض لمخاطر صحية شديدة قد تصل للوفاة".


مخاطر تكرار الحمل




وذكر الدكتور حسام عبد الغفار بعض الأمراض البسيطة والتي قد تصيب الأم نتيجة تكرار الحمل وهي: "الأنيميا، نقص في الفيتامينات، نقص في الأملاح المعدنية والفوليك أسيد ".


وقال فيما يخص الأمراض الخطيرة: "قد تتعرض الأم لانفجار في الرحم وما يتبعه من مضاعفات، بالإضافة إلى نزيف ما بعد الولادة، ويوجد احتمال لتعرض الطفل للوفاة نتيجة لوضعه غير المناسب داخل الرحم، ومن الممكن أن يصاب الطفل بعد الولادة بمرض التوحد".


تنظيم الأسرة 


وأوضح الدكتور عبد الغفار الطريقة المناسبة لتنظيم الأسرة قائلاً: "يجب على الأم أن تترك 4 سنوات بين كل طفل وآخر، وألا يزيد عدد الأطفال عن اثنين" موضحا أن السن المناسب للإنجاب هو الفترة ما بين الـ 21 إلى 41 عاماً وذلك حفاظاً على صحة الأم وللحد من الزيادة السكانية.


اقرأ أيضًا..

طبيب نساء يُحذر أعراض تكيس المبايض وتأثيرها على الإنجاب


تكرار الإنجاب يهددك بالموت.. الصحة تحذرك من انفجار السكان و«الرحم»

تكرار الإنجاب يهددك بالموت.. الصحة تحذرك من انفجار السكان و«الرحم»
ads