الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تساعدك ممارسة الرياضة على الإقلاع عن التدخين؟.. إليكِ الإجابة

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 11:01 ص
هير نيوز

نعلم جميعًا أن التدخين ضار لأجسامنا، ولكن الإقلاع عنه قد يكون صعبًا، وعادة ما يتم الإبلاغ عن أعراض الانسحاب مثل التهيج أو صعوبة النوم أو حتى الاكتئاب من قبل الأشخاص الذين يعانون من إدمان التبغ.

بالإضافة إلى خدمات الدعم المتخصصة التي قد تساعدك على التعامل مع هذه الأعراض، فإن التأمل وتجنب محفزات التدخين مفيدة أيضًا، ومن المعروف أن التمرينات تقلل من أعراض انسحاب النيكوتين.



وأظهرت الدراسات الأقدم أنه حتى نوبة قصيرة لمدة 10 دقائق من التمارين المعتدلة يمكن أن يكون لها آثار فورية في تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ، وتظل الآليات الدقيقة المسؤولة عن هذا التأثير غير معروفة إلى حد كبير.

الرياضة تُساعد على التخلص من التدخين


ويمكن للتمارين الرياضية أن تشتت انتباهك وتجعلك مشغولة حتى تزول الرغبة، حيث تشير الدراسات إلى أنه حتى فترات النشاط البدني القصيرة، وخاصة التمارين الهوائية، تقلل من الرغبة في التدخين.



والتمارين الهوائية هي نشاط بدني يجعلك تتعرقين، وتجعلك تتنفسين بشكل أقوى، وتجعل قلبك ينبض بشكل أسرع، كما يقوي قلبك ورئتيك المشي والسباحة والجري والرقص وركوب الدراجات والملاكمة، وهي أنواع قليلة من التمارين الهوائية.

وتنخفض أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في تدخين السجائر أثناء التمرين وحتى 50 دقيقة بعد التمرين، وتقلل ممارسة الرياضة من الشهية وتساعد على الحد من زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص عند الإقلاع عن التدخين.



والتمرين يساعدك على التعامل مع التوتر والحصول على المزيد من الطاقة، ويمكن أن تحسن التمارين من مزاجك، وإذا كنتِ تشعرين بالضعف، يمكنك المشي أو القفز على الحبل أو الركض صعودًا وهبوطًا على الدرج.

نصائح للتخلص من التدخين

_ حاولي أن تخصصي وقتًا منتظمًا للتمرين يتوافق مع جدولك.
_ ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
_ المشي هو أحد طرق الحصول على المزيد من النشاط البدني.

وقد تفكرين أيضًا في ركوب الدراجات أو السباحة أو الرقص أو اليوجا، وحتى الأعمال المنزلية أو البستنة يمكن أن توفر فوائد للتمارين الرياضية، وسيساعدك تشغيل الموسيقى أثناء تنظيف خزاناتك على تسريع وتيرتها.




_ قومي ببناء التمرين في أنشطة أخرى، واستخدمي السلالم في العمل.
_ استخدمي الدرج بدلاً من السلم الكهربائي
_ خططي للأنشطة مع العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل
_ غيّري روتين التمرين أو جربي نشاطًا جديدًا من وقت لآخر.

اقرأ أيضًا..

هل تساعدك ممارسة الرياضة على الإقلاع عن التدخين؟.. إليكِ الإجابة

هل تساعدك ممارسة الرياضة على الإقلاع عن التدخين؟.. إليكِ الإجابة
ads