الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خراب بيوت».. التدخين يدمر الوضع المالي للأسرة

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 10:09 م
التدخين يدمر الوضع
التدخين يدمر الوضع المالي للأسرة

تنفق المدخنات مبالغ مالية كبيرة على تدخين السجائر، وقد تكفي تلك المبالغ للقيام بأشياء ذات أهمية وفائدة تعود عليهن وقد تحتاج المدخنة لدفع رسوم أكثر للتأمين على الصحة وعلى الحياة لأنهن أكثر عرضة لزيادة التكاليف العلاجية طوال حياتهن. 

التدخين سلعة ترفيهية 




قال علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن التدخين سلعة ترفيهية أو كمالية، فميزانية الأسرة قد لا تستوعب هذا الأمر، ولا يقارن التدخين بالاحتياجات الأساسية إذ يمكن الاستغناء عنه، وإذا كانت ميزانية الأسرة ليس لدريها القدرة على استيعاب تكاليف التدخين، لا بد أن يقلع المدخن تدريجياً عن التدخين.
 
وأضاف «الإدريسي» في تصريح خاص لـ«هير نيوز»: "عندما تشعر المدخنة بضغط من ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم لا بد أن ترتب أولوياتها ليكون لديها وعي استهلاكي وتبدأ تدريجياً في التقليل من الطلب على السلع الكمالية والترفيهية. 

ميزانية لوحده

يرى الإدريسي أن التدخين لا يضغط على ميزانية الأسرة المصرية فقط بل يضر الاقتصاد بشكل واضح بسبب تأثيره السلبي المباشر على إنتاجية الفرد، لافتا إلى أن الضرائب على السجائر في مصر التي تدخل لخزانة الدولة أكتر من حوالي 85 مليار جنيه في السنة. 

كما أن الفرد قد ينفق على التدخين ما يعادل ربع دخله الشهري ثمنًا للتدخين، بل ينفق مثل ذلك أيضًا في علاج الأمراض الناتجة عنه، مع أنه ربما يكون مَحدود الدخل، ويُنفق على أسرة كبيرة، أو يعاني ظروفًا اقتصادية شديدة، مما يتسبب له في تراكم الديون ومضاعفة المشكلات، وما يترتب على ذلك من هموم ومصائب وغير ذلك. 

اقرأ أيضًا..

ads