الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"بنات خميس" يتصدرن غلاف فوربس لـ أقوى 100 شركة عائلية عربية 2022

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 02:20 م
قائمة أقوى مائة شركة
قائمة أقوى مائة شركة عائلية عربية 2022

أعلنت فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية 2022، والتي يعمل حوالي 89% منها في قطاعات متنوعة.


وجاء ضمن تلك القائمة مجموعة من الشركات المصرية، هي: مجموعة منصور، التي احتلت المركز الثاني في ترتيب القائمة.


بينما جاءت مجموعة العربي في المرتبة الـ58، وفي المرتبة الـ71 جاءت حسن علام القابضة، واحتلت مجموعة الشرقيون المرتبة الـ90، كما جاءت مجموعة "إم.إم جروب" للصناعة والتجارة العالمية في المرتبة الـ91، وأيضا مجموعة مصر ايطاليا القابضة في المرتبة قبل الأخيرة الـ99.






مجموعة الشرقيون

وتعد مجموعة النساجون الشرقيون، واحدة من أكبر مصنعي البساط والسجاد المصنوع آليًا في العالم. أسسها رجل الأعمال محمد خميس، ثم انضمت ياسمين إلى الشركة عام 1999، وترأستها في أكتور 2020 بعد وفاة والدها في سبتمبر 2020، وهي أيضًا عضو في منظمة الرؤساء الشباب. 

في حين تملك الشركة أكثر من 800 ألف متر مربع من المستودعات في جميع أنحاء مصر وأمريكا والصين، بالإضافة إلى مراكز التوزيع والتخزين في مصر وأمريكا والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا. 

وقد حققت "النساجون الشرقيون" إيرادات بقيمة 645 مليون دولار في عام 2019.



 • من هي ياسمين محمد فريد خميس؟





خلفت ياسمين الابنة الكبرى لرجل الأعمال فريد خميس، والدها بالكيان الأم لاستثماراته وهي مجموعة النساجون الشرقيون للسجاد، بعدما كانت تشغل في السابق هي وشقيقتها أعضاءً بالمجلس، وحافظت على ذات التشكيل والذي يضم شقيقتها فريدة، وابن عمها محمد محمود خميس، وحتى نفس الأعضاء المستقلين ودودة بدران ومعتصم راشد، بخلاف ممثلين المساهمين الآخرين.


وكذلك خلفت "ياسمين" والدها في الرئاسة الشرفية للاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، وهو الكيان الذي أسسه والدها وحافظ على رئاسته حتى رحليه، وحضرت 3 اجتماعات لمجلس إدارة الاتحاد، وكذلك اجتماعين للاتحاد مع وزير المالية.


الابنة الثانية فريدة 




أما الابنة الثانية فريدة بجوار عضويتها بمجلس إدارة النساجون الشرقيون للسجاد، وإدارتها شركة إنتاج البروبلين، تقلدت رئاسة مجلس أمناء الجامعة البريطانية، الذي يضم قامات كبرى منها الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمى، واللواء سيد مشعل، وزير الإنتاج الحربى الأسبق، وعمرو موسى، رئيس جامعة الدول العربية الأسبق، والدكتور نادية زخارى، وزيرة الدولة للبحث العلمى الأسبق، والدكتور فاروق الباز، أستاذ الجيولوجيا، والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطاني.





كما حرصت «ياسمين وفريدة» ابنتا الراحل محمد فريد خميس، على السير على خطى والدهما، وإقامة الاحتفالية السنوية لمؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، للاحتفال بالمائة الأوائل على الثانوية العامة، للعام السابع عشر على التوالي، بمشاركة وزراء وشخصيات عامة، وسلمتا رفقة وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير التربية والتعليم رضا حجازى، الطلاب المائة الأوائل شهادات تقدير لتفوقهم بمرحلة الثانوية العامة.


وأشار تقرير فوربس إلى أن الشركات السعودية تهيمن على القائمة بواقع 37 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة، والكويت بـ8 شركات، لتمثل الدول الـ3 حوالي 75% من تصنيف أقوى 20 شركة عائلية عربية. 





وذكر التقرير، أن 89% من بين الشركات المصنفة تعمل في قطاعات متنوعة، مع توجهها نحو تنويع استثماراتها في مختلف المجالات والمناطق الجغرافية، يليها قطاع التجزئة بواقع 3 شركات، ومن ثم قطاع الاستثمارات بواقع شركتين، ومن بين أقوى مائة شركة عائلية هذا العام، 8 شركات منها مملوكة لأثرياء عرب.


ads