الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوجك لا يصلي؟.. الإفتاء تقدم لك دليل التعامل معه

السبت 10/سبتمبر/2022 - 07:11 م
التعامل مع الزوج
التعامل مع الزوج أو الزوجة التي لا تصلي

قد تكون الزوجة تصلي والزوج لا يصلي، أو أن الزوج يصلي والزوجة لا تصلي، فكيف يكون التعامل في كلا الحالتين، وهل الطلاق هو الحل؟




هذه من الصور التي كثيرًا ما تتكرر في الأسر، فكثير من الزوجات يشتكين من عدم صلاة أزواجهن وكثير من الأزواج يشتكون من عدم صلاة زوجاتهم، وفي كلتا الحالتين قد يتأثر الأبناء.


من المعروف أن الصلاة من أركان الإسلام، بل أنها الركن الثاني، وهي الفرق بين الكفر والإسلام، لذا فإن الصلاة هي الفريضة التي لا تسقط أبدا عن المسلم والمسلمة.




زوجي لا يصلي


وحلا للخلاف الذي قد يحدث فقد وضعت دار الإفتاء دليلا للتعامل مع الأزواج الذين لا يصلون، حتى لا ينتهي الأمر بالطلاق أو يحدث خلاف يؤدي لهدم الأسرة بكاملها.


يقول الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، ردا على سؤال قالت فيه الزوجة إن زوجها لا يصلي، بأنه يجب على الزوجة أن تصبر عليه وتدعو له بالهداية والصلاح، وتسعى بالنصيحة له حتى يصلي.


واستدل في ذلك بقوله تعالى: "وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى"، مبينا أنه في النهاية، الزوج هو من يحاسب على صلاته أو عدمه.


وشدد أمين الفتوى، على أنه لا يمكن تحريم العيش مع الزوج الذي لا يصلي، ويجب على الزوجة الاستمرار في تشجيع زوجها على أداء الصلاة، وتحفيزه وتشجيعه عليها، وإذا كان بالبيت فلتقم وتصلي معه تشجيعا منها.


ونبه أمين الفتوى، على الزوجة بانها ألا تيأس من دعوة زوجها للصلاة، وإن كان صاحب عذر فإن لهم شأن آخر، وعلى الزوجة أن تلح في الدعاء وأن تطيل بالها عليه وأن تنصحه برفق وحب ولا ترى نفسها في منزلة أعلى منه بطاعتها وصلاتها.




زوجتي لا تصلي


أما فيما يخص الزوجة التي لا تصلي وزوجها يصلي، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن على الزوج أن يأمر زوجته بالصلاة تارة باللين وتارة أخرى بالترغيب فيها كأن يؤمها في الصلاة وهو بالمنزل لفترة حتى تعتاد عليها.


وأشار أمين الفتوى، إلى أن الزوج ينصحها ويدعو الله لها بأن يهديها ويصلح حالها، فهو مأمور بالدعوة للصلاة لقول الله تعالى "وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا"، فالزوج والزوجة على السواء.


ووضع أمين الفتوى، خطة للرجال في ترغيب الزوجة للصلاة، كأن يجعل من صلاته جزءا في البيت ليصليها جماعة مع زوجته، حتى تعتاد على الصلاة وتصلي الوقت بوقته.


وطالب أمين الفتوى، الزوج بأن يحاول مع زوجته كثيرا في حال رفضها، ويوضح لها مكانة الصلاة وأهميتها في الإسلام، مطالبا بعدم اليأس حتى تصلي، لأنها إذا صلت وواظبت على الصلاة قد تكون سببا في دخول الزوج الجنة.

ads
ads