الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

12 نصيحة لتعليم طفلك الرفق بالحيوان.. تعرفي عليها

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 01:06 ص
هير نيوز

يقول غاندي: "يمكن الحكم على عظمة الأمة وتطورها الأخلاقي من خلال الطريقة التي تعامل بها حيواناتها".. ولم تقر أي من الأديان السماوية الثلاثة أن الحيوانات كائنات خادمة للإنسان يحق التعامل معها كيفما شاء دون ضوابط، حتى عند ذبح الحيوان للانتفاع به أقر الإسلام التعامل برفق مع الحيوان ووضع ضوابط خاصة بهذا الأمر ومنها استخدام أداة حادة والذبح بسرعة.


 


دور الأم في تعليم طفلها الرفق بالحيوان


قالت أكدت رشا حسنين، مديرة عام المركز المصري للتوعية والتدريب ورعاية الحيوان، لـ«هير نيوز»: "للمرأة دور مهم وحيوي في تغيير سلوكيات النشء، فيجب عليها تربية أبنائها على مبادئ الرفق بالحيوان ككائن حي مشترك لنا على الأرض وجوده مهم بما لا يخل بالتوازن البيئي وعلى كيفية التعامل مع الحيوانات بدون إحداث ضرر للحيوان أو لأنفسهم، وهنا يأتي دور الوالدين لنهيه عن إيذاء الحيوان بغض النظر عن حجمه أو شكله، فالعطف على الحيوانات إن كان حيوانك الأليف أو الحيوانات الأخرى ورعايتهم من قبل طفلك في سن مبكرة؛ سوف يغرز لديه محبة الآخرين والاعتناء بمن حوله.


 


وقدم الدكتور عاطف محمد كامل أحمد مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان، بعض النصائح للأمهات التي يجب عليها تجربتها مع أطفالها لتعلمهم السلوك الصحيح والتعامل السوي مع الحيوانات.


12 نصيحة لتعليم طفلك الرفق بالحيوان


- كوني قدوة لطفلك في كيفية التعامل مع محيطه، فالطفل يبدأ التعلم من والديه أولا، يراقب تصرفات الكبار من حوله، ويقلد سلوكهم، لذا يجب أن تكوني حذرة في التصرف أمامهم أثناء تعاملك مع الحيوانات.


- اعتادي أن تعلمي أولادك القيم والأخلاق عن طريق الحكايات فهي أسهل الطرق التي يمكنك أن توصلي بها الرسالة إلى طفلك وتستطيعين أن تعلميه الرفق بالحيوان عن طريق سرد القصص المرتبطة بالحيوانات والرفق بها.


- مراقبة طفلك أثناء تعامله مع الحيوانات بشكل مباشر وذلك لتصحيح أي سلوك خاطئ قد يصدر عن الطفل أو يُشعر الحيوان بالتهديد واملي على الطفل كيفية التصرف بهدوء.


- عدم الاقتراب من الحيوانات وهى أهم الأمور الهامة التي عليك تلقينها لأطفالك ألا يقتربوا من الحيوان في حالات معينة، على سبيل المثال عندما يكون الكلب غريباً متشرداً وتبدو عليه أمارات العداء.


- التشجيع على السلوك الصحيح بتحفيز طفلك بعبارات التشجيع وكلمات المديح عند إبداء السلوك اللطيف تجاه الحيوانات، مدح سلوك الأطفال عندما يبدون الصبر والعطف على الحيوانات سيعزز السلوك الإيجابي لديهم وسيمنحهم ثقة أكبر بأنفسهم.


- التصرف الصحيح عندما يشعر بالخوف من الحيوان بأن يبقى هادئا ويتوقف عن الحركة كي لا يشعر الحيوان بخوفه مما يهيج الحيوان وقد يهاجمه.


- إظهار أفضل الطرق لمداعبة الحيوان الأليف وهى من أفضل السلوكيات التي قد تساعد الأطفال في تعاملهم مع الحيوانات هو كيفية الاقتراب من حيوان، فعليه أن يكون هادئاً ويتكلم بهدوء حتى لا يشعر الحيوان بالخطر، أو أن يمد الطفل يده ويداعب الحيوان على رأسه أو يلمس صدره، ولكن يجب أن يتم الأمر تحت مراقبة الوالدين أو شخص بالغ.


- طرق تقديم المساعدة للحيوانات من خلال تدريب الأطفال لمساعدة الحيوانات مما يمنحهم الإحساس بالمسؤولية وأهمية عملهم، ومن هذه الطرق العطف على الحيوان وإطعامه وسقايته.


- تولى مسؤولية العناية بالحيوانات لكن تحت إشراف شخص بالغ كأن يقوم بتقديم الطعام والماء للحيوانات أو مشاركتهم اللعب والمشي بجوارهم ولكن بحب ومودة مما يساعد الطفل في كسب الثقة بنفسه في كيفية التعامل مع الحيوانات بدون خوف.


- تشجيع التعلم عن الحيوانات من خلال الكتب المدرسية والبرامج التلفزيونية والأفلام، كأن تسميهم بأسماء بسيطة وتكلم عن صفات ذلك الحيوان وما الذي يجعله فريداً ومتميزاً عن غيره، أضف المزيد من المعلومات عن هذا الحيوان مثل: موطنه وماذا يأكل وكيف تتم العناية به، ومع تقدم الطفل بالعمر أحضر له قصصاً عن الحيوانات ليقرأها بنفسه.


- القيام برحلات إلى حدائق الحيوانات والمنتزهات والمحميات الطبيعية والمزارع، وهذه الرحلات ستكون مفيدة لجميع أفراد الأسرة.


- عدم تشجيع اقتناء الحيوانات البرية لشراستها وسلوكياتها وعدم معرفة مصدرها.


اقرأ أيضًا..

أليكس بوب.. مربية الحيوانات التي صعدت منصات تتويج كرة القدم