الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكواخ الحيض في نيبال.. رمز العبودية والألم للنساء أثناء الدورة الشهرية

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 09:28 م
هير نيوز

تتمتع كل النساء برعاية صحية وطبية في كثير من دول العالم أثناء الدورة الشهرية، بينما لا تزال أكواخ الحيض منتشرة في نيبال، على الرغم من حظرها، حيث تنفى السيدات والفتيات إلى تلك الأكواخ الخارجية أثناء فترة الحيض وعزلهن عن أسرهن لأنهن يعتبرن غير نظيفات. 

تقليد chhaupadi 



يعتبر التقليد، المعروف محليًا باسم تشوبادي chhaupadi، النساء الحائض وأولئك اللائي ولدن للتو غير نظيفات وجلبات الحظ السيء.

لا يُسمح للعديد من النساء بدخول المنزل أو لمس أي شخص أو تناول أطعمة معينة أثناء فترة الدورة الشهرية.



ولا يُسمح لهن بدخول المعبد أو الاحتفالات أو تناول الأطعمة بما في ذلك الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان.


الإبعاد إلى أكواخ الحيض




يتم إبعاد النساء أثناء الدورة الشهرية إلى الأكواخ الطينية أو الحجرية، وبعضها ليس أكبر من الخزانات، حيث توصلت دراسة بريطانية إلى أنه على الرغم من تجريم نيبال لهذه الممارسة، فإن 77 في المائة من الفتيات النيباليات يجبرن على النوم في ما يسمى أكواخ الحيض خلال فترات الدورة الشهرية.

تقول العديد من النساء اللواتي يتابعن chhaupadi إنهن يقمن بذلك بدافع الضغط الاجتماعي أو الشعور بالذنب.

وصفت الدكتورة شانون، التي فتشت العديد من الملاجئ أثناء بحثها، الكوخ النموذجي بأنه هيكل أساسي للغاية مصنوع من الألواح الخشبية، حيث غالبًا ما تنام الفتيات على الأرض.

غالبًا ما تكون أكواخ الحيض شديدة البرودة في الشتاء وتفتقر إلى التهوية الكافية، وبعض النساء اللاتي لم يكن لديهن كوخ تشاو كن ينمن بالخارج.

نساء بدون كوخ




وجد أن بعض العائلات لم يكن لديها أكواخ تشاو على الإطلاق، ونمت الفتيات في الخارج، على الشرفة، أو في بعض الحالات في حظيرة الأبقار أو مع حيوانات أخرى.

تحدثت الدكتورة شانون عن امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا كانت تنام على أرضية سقيفة مغطاة بالروث مع أبقار العائلة وماعزها، ويتم إخبار النساء أنهن إذا لم يتبعن القواعد ، فسوف يتسببن في حدوث أشياء مروعة  مثل مرض أحد أفراد الأسرة.

مخاطر الحياة في كوخ الحيض




في كل عام، تموت امرأتان على الأقل في هذه الأكواخ من التعرض أو لدغات الحيوانات أو استنشاق الدخان بعد إشعال النيران للتدفئة خلال فصل الشتاء في جبال الهيمالايا. 

تبطن الألواح الخشبية أرضية كوخ من الطوب اللبن، والأكواخ تجعل النساء عرضة لظروف الطقس القاسية وهجمات الحيوانات والمخاطر البيئية القاتلة.

فقد البعض حياتهم، في يناير، حيث عُثر على امرأة وابنيها - يبلغان من العمر تسعة أعوام و 12 عامًا - مختنقين في كوخ تشاو بعد إشعال النار في النوم بجوار الليل.

العنف الجنسي




كما أن تقارير الاعتداء الجنسي من الرجال الذين يفترسونهم وهم وحدهم شائعة أيضًا، ومعظمهم ليس لديهم أقفال ، والعديد من الفتيات عبرن عن خوفهن من الاعتداء الجنسي.

من الصعب تحديد مدى انتشار مثل هذه الهجمات لأن الاعتداء الجنسي "من غير المرجح أن يتم تسجيله في هذا النوع من الثقافة" ، على حد قول الدكتور تشانون.

الخوف والضغط النفسي




تحدث الباحثون إلى 400 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 و 19 سنة في المناطق الريفية والحضرية في وسط غرب نيبال. كما أجريت مجموعات تركيز بين المسنات.

كشفت  الدكتورة ميلاني شانون من جامعة باث ، التي قادت المجموعة البحثية، أنه تحدث الكثير من النساء  عن مدى خوفهم من الذهاب والنوم في هذه الأماكن المختلفة، حتى بين أولئك الذين لم يتعرضوا شخصيًا للخطر ، كان الخوف والضغط النفسي يتسببون في خسائر فادحة.

وكشف التقرير عن أن معتقدات تشوبادي تلقي بظلالها على الصحة العقلية للنساء والفتيات ، مما يؤدي إلى الاكتئاب وتدني احترام الذات.

التجريم القانوني




حظرت المحكمة العليا في نيبال هذه الممارسة في عام 2005، وأصبحت تشوبادي  في أغسطس ٢٠١٨ جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن لمدة ثلاثة أشهر وغرامة 37 دولارًا.

بعد أكثر من عام من دخول القانون حيز التنفيذ ، قامت الشرطة بأول اعتقال لها في كوخ حيض بعد وفاة بارباتي بوذا راوت البالغة من العمر 21 عامًا، حيث اختنقت بعد إشعال النار في كوخها، لكن القانون انتشر بالكاد في العديد من القرى في غرب نيبال ، ويقول نشطاء إن الشرطة لا تطبقه.

التطبيق الحالي




يتم تطبيق هذه الممارسات من قبل كبار السن داخل أسرهم ومجتمعهم ، بما في ذلك الأمهات والجدات وغيرهن من كبار السن، ولكن الجيل الأصغر سنًا لا يتقبله ولكنهن يجدن أنفسهن بأنهم محاصرون.

كما ذكرت الدكتورة شانون أن القضية الحقيقية الأخرى التي وجدناها كانت الزعماء الدينيين الذين يؤمنون بشدة بهذا الأمر ولم يكونوا مستعدين للسماح لأي شخص بالتغيير.

تعتبر هذه الممارسة مرتبطة بالهندوسية ، ولذلك اولئك الذين لم يتبعوا هذه الممارسة كانوا في الغالب عائلات مسيحية أو مسلمة ، أو أسر هندوسية أكثر ثراء مع أفراد عائلاتهم الذين عملوا أو سافروا إلى الخارج.

اقرأ أيضًا..


ads
ads