الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رسالة دكتوراه تعالج الأطفال المضطربين سلوكيًّا بالتدريب على المهارات الاجتماعية

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 05:02 م
جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

التدريب على المهارات الاجتماعية هو نوع من العلاج السلوكي المستخدم لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو إعاقات في النمو لدى الأطفال.


قالت هالة علي عبد الحي، مدرس مساعد بكلية التمريض جامعة بني سويف، إنه يمكن استخدام التدريب على المهارات الاجتماعية من قبل  المعالجين أو غيرهم من الأخصائيين، لمساعدة أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلق، اضطرابات سلوكية، وغيرها من التشخيصات.






مناقشة الرسالة



وناقشت هالة عبدالحي، رسالة الدكتوراة في كلية التمريض جامعة حلوان وحصلت عليها بتقدير امتياز، وتناولت رسالتها تأثير برنامج تدريبي للمهارات الاجتماعية وحل المشكلات على الأطفال الذين يعانون من الاضطراب السلوكية، وكان للبرنامج تأثير إيجابي في تنمية مهاراتهم الاجتماعية التي تساعدهم في مواجهة المواقف المختلفة في حياتهم اليومية سواء في المنزل أو المدرسة أو مع أقرانهم.






تأثير البرنامج التدريبي



وأضافت «عبدالحي» في تصريح خاص لـ «هير نيوز» أن البرنامج التدريبي ساعدهم على زيادة قدرتهم على التفكير بطريقة علمية منظمة قائمة على أساس التفكير العلمي المبني على خطوات حل تلك المشكلات، وتشمل هذه الخطوات الإحساس بوجود مشكلة والاعتراف بأن هذا التصرف أو السلوك غير ملائم ثم التفكير في طرق وبدائل مختلفة لهذا السلوك، واختيار أفضل الحلول التي تناسب المواقف ثم تطبيق الحل الذي تم اختياره، وأخيرا تقييم الحل ومدى تأثيره في تغير الموقف من سلبي إلى موقف إيجابي لا يتعارض مع قواعد المجتمع أو قيمه الأخلاقية.




اقرأ أيضًا..

صور.. حفل توقيع قصص "آدم" بحضور أطفال معرض عمان للكتاب







الاضطرابات السلوكية للأطفال من 8- 12 سنة



وأشارت «عبد الحي»، إلى أن البرنامج ساعد أمهات الأطفال المشاركات على تزويدهن بالمعلومات القيمة عن مفهوم الاضطرابات السلوكية وأعراضها ومدى تأثيرها على الطفل والأسرة والمجتمع، وطرق العلاج المختلفة الممثلة في العلاج الدوائي والمعرفي السلوكي والأسري والعلاج باللعب وغيرها من الطرق المختلفة.





وتمت مناقشة الرسالة تحت إشراف الدكتورة زينب عبد الحليم عثمان أستاذ التمريض النفسي بكلية التمريض جامعة القاهرة والدكتورة سماح حامد أستاذ الطب النفسي جامعة حلوان، وشارك في لجنة المناقشة الدكتورة وفاء عثمان عبد الفتاح بكلية التمريض جامعة حلوان والدكتورة ايمان محمد إبراهيم بكلية التمريض جامعة القاهرة. 



ads