الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هانم داود تكتب: ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية هل لها صلة قرابة بالنبي محمد؟

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 11:59 ص
هير نيوز

رحلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر 96 عامًا، وجاء في تحقيق أجرته صحيفة مغربية: يعود أصل إليزابيث "الإسلامي" إلى الملكة الإسبانية "زايدة"، والتي تنحدر شخصيًّا من شبه الجزيرة العربية ومن نسب آل البيت.. 

                 

كما ظهر أول إثبات علمي لصحة المعلومة؛ حيث أكد ذلك أحد أشهر علماء المسلمين المعاصرين ومفتي مصر الأسبق، علي جمعة.

وأثارت تصريحات علي جمعة، مفتي مصر السابق، موجة من الانتقادات، بعدما قال: إن هناك مراجع تاريخية تشير إلى أن العائلة المالكة في بريطانيا ربما تعود أصولها إلى آل بيت النبي محمد.

 

إن "الموسوعة الملكية" البريطانية أدرجت في أرشيفها صلة القرابة والنسب بين الملكة الحالية والملكة الإسبانية "زايدة". أي إن التحقق النهائي من المعلومة بات يتوقف على إثبات صلة قرابة "زايدة" بآل البيت في مكة المكرمة؛  الأمر الذي ما يزال موضع جدل كبير بين علماء الإسلام والتاريخ الإسلامي.


أثارت تقارير الجدل مجددا بشأن نسبها إلى النبي محمد، ويعتقد مؤرخون أن ملكة بريطانيا الراحلة تنحدر من نسل الرسول الكريم محمد، بعد تتبع شجرة عائلتها إلى 43 جيلًا، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية - لم يعلق مكتب الملكة الخاص على هذه الأخبار، ولكنه في ذات الوقت لم ينف صحتها. واللافت للنظر أنه نشرت تلك النتائج للمرة الأولى عام 1986 "بورك بيراج" أو "نبلاء بورك"، وهي سلطة بريطانية مختصة بالنسب الملكي، وطبقًا لنتائج "بورك بيراج"، يمر نسل إليزابيث الثانية عبر إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، وعبر إسبانيا في العصور الوسطى، وصولًا إلى فاطمة بنت النبي محمد.

 

ورغم أن بعض المؤرخين جادلوا بشأن هذا الادعاء، فإن سجلات النسب من إسبانيا في العصور الوسطى تدعم هذا التوجه، و أثارت جدلًا بين المؤرخين وعلماء الأنساب في دقة المعلومة تاريخيًّا ووصفوها بأنها "شائعات دون سند تاريخي".


ads