الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هاني أبو الفتوح يكشف لـ«هير نيوز» أسباب طرح عملة الـ 2 جنيه

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 11:21 ص
الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح


وافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول.






• أسباب طرح العملة الجديدة


قال هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي: إن موافقة مجلس الوزراء بصورة مبدئية على مقترح إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ (2) جنيه لها ما يبررها في ضوء تصاعد التضخم وضعف القوة الشرائية لعملة الجنيه المصري المتداول والذي تم إصداره عام 2015 من خامة الألومنيوم والبرونز، وتجاوز تكلفة السك القيمة الاسمية للعملة.






وأضاف «أبو الفتوح» في تصريح خاص لـ«هيرنيوز» أن ذلك يرجع أيضًا لارتفاع سعر خامة الأقراص التي تستخدم في سك العملة، في ضوء الارتفاع العالمي لأسعار المعادن. 
وهو ما شجع تجار المعادن لجمع العملة المعدنية وصهرها لاستخدامها في أغراض مختلفة.
 

اقرأ أيضًا..






• العمر الافتراضي للعملات 


وتابع: من ناحية أخرى، فإن العمر الافتراضي للعملات المعدنية يتراوح بين 15 إلى 25 عامًا، وهو ما يعوض جزئيا التكلفة التي تجاوز القيمة الاسمية ومع ارتفاع معدل التضخم وانخفاض القوة الشرائية للعملة، وتفقد العملة قيمتها في التداول، ويقوم بعض تجار المعادن بجمعها وصهرها لتختفي كما اختفت العملات المعدنية من فئة 5، 10، 20 قرشا.


ads