الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خير يوم طلعت فيه الشمس.. هذه هي فضائل يوم الجمعة تعرفي عليها

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 11:42 ص
هير نيوز

عرف عن يوم الجمعة أنه مبارك فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وهو عيد أسبوعي للمسلمين، ويوم اجتماعهم على طاعة الله تعالى، فهم يجتمعون فيه ويصلون معا.

وقد خص الله تعالى يوم الجمعة بالعديد من الفضائل العظيمة، ومن بين هذه الفضائل التي ميزت يوم الجمعة هي:


خير يوم

أنه خير يوم طلعت فيه الشمس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشَمس يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة.

ومن الفضائل أيضا، أن الله تعالى قد ختص يوم الجمعة بصلاة الجمعة، وجعلها من أفضل الصلوات، ففيها يجتمع المصلون ويركعون ويسجدون معا لله تعالى، ويجتمعون على طاعته.


تكفير الذنوب

ومن الفضائل أيضا أن الله تعالى، جعل المحافظة على صلاة الجمعة، سبباً لتكفير الذنوب والآثام دون الكبائرلقوله سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

ومن بين فضائل يوم الجمعة، أن جعل الله تعالى صلاة فجر يوم الجمعة في جماعة أفضل وأعلى درجة عن غيرها من صلوات الفجر في باقي الأيام، لقوله عليه الصلاة والسلام، “أفضَلَ الصَّلواتِ عندَ اللَّهِ صلاةُ الصُّبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ”.

ومن أفضل الفضائل عند الله تعالى ليوم الجمعة، أنه سبحانه امتن على من مات من المسلمين يوم الجمعة أو ليلتها بالوقاية من فتنة القبر، لقوله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ مسلِمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أوْ ليلَةَ الجمعةِ، إلَّا وقَاهُ اللهُ فتنةَ القبر”.

ومن الفضائل التي اختص الله بها يوم الجمعة، أن جعل الإكثار من الصّلاة على النبي، ورغم انها مستحبّة في جميع الأوقات، إّلا أنّها يوم الجمعة أكثر استحباباً، فقد جاء في الحديث:“إنّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه، فإنّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”.


ساعة الإجابة

ومن فضائل يوم الجمعة أن الله تعالى اختصّ هذا اليوم بساعة إجابة، لا يسأل العبدُ ربَّه فيها شيئاً إلّا أعطاه إيّاه واستجاب له دعاءَه.

كما أن الله تعالى اختار يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف، لقوله عله الصلاة والسلام: "مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجُمعتين".

فضائل يوم الجمعة

فضائل يوم الجمعة
ads