الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مهسا أميني.. ضحية ارتداء الحجاب بشكل خاطئ.. صور

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 10:53 ص
مهسا أميني
مهسا أميني

توفيت الشابة الإيرانية مهسا أميني، صاحبة الـ 22 عامًا، بعد تعرضها لأزمة قلبية أثناء تواجدها في أحد أقسام الشرطة بالعاصمة طهران.


وبحسب "روسيا اليوم" نقلا عن وكالات، أنباء فقد أعلنت الشرطة الإيرانية أنه تم توجيه فتاة إلى أحد أقسام شرطة طهران للشرح والتدريب، إلا أنها عانت فجأة من مشكلة في القلب بحضور أشخاص آخرين، وتم نقلها على الفور إلى المستشفى في حالة الطوارئ لتلقي العلاج، وفارقت الحياة.


ونشرت شرطة الأمن الأخلاقي في طهران تسجيلات كاميرات مراقبة، التي أظهرت ما حدث أثناء تواجد مهسا أميني في قسم الشرطة، لتؤكد عدم تعرضها لأي عنف جسدي.






بعد إعلان خبر وفاة الفتاة دماغيا، أوعز الرئيس الإيراني إبراهیم رئيسي إلى وزير الداخلية بمتابعة الحادث، كما أعلنت السلطة القضائية عبر وكالتها الإخبارية "ميزان" عن تشكيل لجنة تحقيق خاصة لمتابعة الواقعة.. وأعلنت مصادر إعلامية أنه تم دفن جثمان الشابة في مدينة سقز بمحافظة كردستان في غرب ايران؛ حيث كانت تعيش مع عائلتها، وسط إجراءات أمنية مشددة.




القبض على مهسا أميني


وأفادت مصادر أن مهسا أميني كانت تزور طهران مع عائلتها؛ حيث تم القبض عليها واقتيادها إلى مركز شرطة لارتدائها الحجاب بصورة خاطئة، وأعلنت الشرطة لاحقا أن الشابة أصيبت بنوبة قلبية نقلت على إثرها للمستشفى حيث دخلت الغيبوبة وتوفيت بعد 3 أيام.



اقرأ أيضًا..

امرأتان تتعرضان لاعتداء جنسي خلال انتظار نعش الملكة إليزابيث






الطب الشرعي للقضاء الإيراني أعلن أنه يحتاج لثلاثة أسابيع من أجل إصدار تقرير شامل عن أسباب وفاة الشابة.





جدل كبير


وأثارت وفاتها جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية والإعلامية في إيران، وانطلقت مطالب بإعادة النظر في ترتيبات الشرطة لمواجهة انتهاك القانون المرتبط بالحجاب في الأماكن العامة، كما طالب نشطاء بإعادة النظر في قوانين الحجاب بالبلاد.






ورغم أن معظم الانتقادات تأتي من التيارات الإصلاحية ومعارضي الحكومة الحالية، إلا أن المطالب لم تقتصر على تيار سياسي خاص؛ حيث انتقدت مساعدة الرئيس الإيراني لشئون النساء، أنسية خزعلي، هذه الإجراءات، وأكدت أن مكتب شئون النساء في الرئاسة قدم سابقا ملاحظاته للشرطة بهذا الخصوص.



ads