الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تمكين المرأة أبرز أهدافها.. من هي الشيخة "حصة الصباح" رئيس مجلس سيدات أعمال العرب؟

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 07:19 م
تمكين المرأة ابرز
تمكين المرأة ابرز اهداف رئيس مجلس سيدات أعمال العرب..فمن هي

حصلت الشيخة حصة سعد الصباح، رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب، على العديد من الجوائز والهدايا المختلفة خلال مشاركاتها في الكويت والعالم العربي، وتعد من أبرز النساء اللاتي كرسن دورهن وجهودهن من أجل تمكين المرأة والرفع من شأنها.


• من هي الشيخة حصة الصباح؟


الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح ابنة أمير الكويت الرابع عشر الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح من زوجته الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح، حاصلة علي ليسانس إدارة عامة وعلوم سياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت كما حصلت على دراسات عليا في إدارة المستشفيات، ونالت الدكتوراة الفخرية في العلوم الإنسانية الجامعة الأمريكية ببيروت 2006.



• أهداف الشيخة حصة الصباح


الشيخة «حصة صباح» تحمل هم المرأة التي تعاني الفقر والحرمان والإهمال والبطالة في العالم العربي، وتسعى من خلال وجودها في مواقع صنع القرار والمواقع المتقدمة في العمل أن تساعد المرأة التي تعيش حياة قاسية ولا تتمكن بسبب الظروف الصعبة من الحصول على فرص للعمل والعيش الكريم.

وتعمل على دعمها وتحويلها الى عنصر منتج من خلال تهيئتها وإعدادها للعمل في المشاريع المتناهية الصغر أو الصغيرة ، ولعل أبرز أهداف مجلس سيدات الأعمال العرب هي تمكين وإعالة المرأة ، هذا المجلس الذي تأسس في عام 1999 برئاسة الشيخة الكويتية المهتمة بشؤون وقضايا المرأة ومساعدتها في الحصول على العيش الكريم.


• المناصب الإدارية التي تولتها الشيخة


رئيس إدارة الأفراد بالشركة الدولية لأعمال البترول International Marine Petroleum Company

رئيس قسم البحث والتطوير للخدمات الطبية -المستشفى العسكري - وزارة الدفاع حتى مايو 2001.

عملت مستشار بمكتب وزير الدفاع – دولة الكويت مايو 2001 حتى سبتمبر 2003 .

رئيس مجلس إدارة شركة اساس العالمية القابضة – شركة مساهمة كويتية، وأيضا رئيس مجلس إدارة شركة جنا مصر العالمية للتنمية العقارية .


عضو في الجمعية الكويتية التطوعية النسائية لخدمة المجتمع منذ عام 1993، نائبة رئيس اللجنة الكويتية لمكافحة المخدرات . أبريل 1996 – حتى الآن.

كما شاركت «الصباح» في تأسيس الاتحاد العربي للجمعيات غير الحكومية للوقاية من الإدمان. القاهرة – جمهورية مصر العربية - نوفمبر 1996.


وتولت الرئيس الشرفي للاتحاد العربي للجمعيات غير الحكومية للوقاية من الإدمان منذ تأسيسه 1996 وحتى الآن، وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عام 1999 حتى الآن.

أسست «الشيخة حصة» لجنة سيدات الأعمال الكويتية عام 1999، وانتخبت رئيسًا للجنة سيدات الأعمال الكويتية منذ عام 1999 وحتى الآن، وهي أحد مؤسسي مجلس سيدات الأعمال العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية سبتمبر 1999، كما أنها انتخبت رئيسًا لمجلس سيدات الأعمال العرب في أربع دورات متتالية منذ عام 1999 وحتى 2014، ونائب رئيس لجنة شؤون المرأة – أبريل 2003 حتى الآن، ونائب رئيس الاتحاد العربي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 2012 حتى الآن.


• التكريمات التي حصلت عليها


تم تكريمها من قبل هيئة الأمم المتحدة ممثلة في المكتب الإقليمي لمكافحة المخدرات ومنع الجريمة لشمال أفريقيا والشرق الأوسط كأول سيدة يتم تكريمها نظراً لجهودها في هذا المجال مارس 2002. وأختيرت كأفضل سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط في الإمارات العربية المتحدة مارس 2002 في مؤتمر الشرق الأوسط للمرأة المتميزة.

وكرمت من الاتحاد العربي للجمعيات غير الحكومية للوقاية من الإدمان نظرا لجهودها في هذا المجال عام 2002 .


وتم تكريم «الشيخة حصة» في الملتقى السادس للإتحاد العربي للوقاية من الإدمان – القاهرة – جمهورية مصر العربية – نوفمبر 2004 كما تم تكريمها في العاصمة الماليزية كوالا لامبور في ابريل 2012 كأفضل سيدة عربية في مجال المرأة وتنمية المجتمع من مؤسسة القادة " Leaders " الأمريكية. واختيرت للحصول على جــائزة جوسي للســلام من قبل Gusi Peace Prize " " في العاصمة الفلبينية مانيلا في نوفمبر 2012 لجهودها في رعاية المرأة العربية في الشرق الاوسط، واختيرت «الشيخة حصة» كسفيرة للنوايا الحسنة في منطقة الخليج العربي للمنظمة العالمية لصاحبات الأعمال والمهن عام 2013.



اقرأ أيضًا..

ads