الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خديجة أوهال تحارب الحشرة القرمزية

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 12:11 ص
خديجة أوهال
خديجة أوهال

وجهت خديجة أوهال، النائبة البرلمانية المغربية، استفسارا إلى وزير الفلاحة المغربي، يشير إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” لم يعقد اجتماعا لتقييم مخاطر ظهور الحشرة القرمزية، إلا في نهاية شهر يوليو من السنة الماضية.


كان السجال الذي رافق ظهور الحشرة القُرمزية في المغرب قد تجدد بشكوك حول احتمال تأثير المبيدات المستعملة في محاربة هذه الحشرة، التي أتتْ على مُعظم أشجار الصبار في المملكة وكبدت المزارعين، على صحة الإنسان.




خديجة قالت بحسب صحيفة "هسبريس" المغربية": إن المبيدات التي يتم رشّ حقول أشجار الصبار بها، بواسطة وسائل جوية وبرية، تشكل خطورة على صحة الإنسان، وما زادَ من خطورتها تسليمها إلى المواطنين لاستعمالها، دون علمهم بمكوِّناتها وأضرارها على صحتهم.



 

محاربة الحشرة القرمزية

الخطورة التي تشكلها مبيدات محاربة الحشرة القرمزية، حسب ما جاء في السؤال الذي وجهته خديجة أروهال، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية المعارض، تتمثل في تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال.




وأشارت إلى “أونسا” استمر في استعمال المبيدات المستعملة خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، جوا وبرا، على الرغم من أنها لم تكن لها جدوى مثبتة في محاربة الحشرة القرمزية، دون أن يعلن عن مكوناتها ولا كميتها، والأضرار والأخطار الصحية لتلك المبيدات.



وتابعت: إنها سألت وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول موضوع خطر مبيدات محاربة الحشرة القرمزية، بعد استلامها شكاوى في الموضوع من مواطنين متضررين.


اقرأ أيضًا..

هبة السيسي تُعلق على فكرة إلغاء الشبكة: «اللي معهوش ميلزموش»


ads