الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شرم الشيخ بلا أكياس بلاستيكية قريبًا.. والقماش البديل

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 11:59 م
هير نيوز

أطلقت محافظة جنوب سيناء، مبادرة "لا للأكياس البلاستيكية"، بالتعاون مع وزارة البيئة والتي تنفذ ضمن خطة القضاء على الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وتفعيلا للمبادرة ولإعلان شرم الشيخ بلا أكياس بلاستيك، أقامت المدينة عدة نقاط لتوزيع الأكياس القماش بديل البلاستيك؛ من أجل الحفاظ على نظافة البيئة وصحة وسلامة المواطنين.




تفعيل الضبطية القضائية


أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تفعيل الضبطية القضائية؛ لتحرير محاضر ضد أصحاب المحال والبازارات التي تخالف قرار منع استخدام أكياس البلاستيك العادية داخل جميع المحال، وشدد أنه لن يسمح باستخدام أكياس بلاستيكية تقليدية والتي تضر بالبيئة البحرية.


وأضاف أن المحافظة أصدرت قرارا ١٧٢ لسنة ٢٠١٩ بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس ورقية أحادية الاستخدام أو الأكياس الورقية.




الفرق بين الأكياس أحادية الاستخدام والمتعددة


الأكياس أحادية الاستخدام هي التي تصنع من البلاستيك بشكل رئيسي، وتكون ذات سمك خفيف، لأنها تستخدم لمرة واحدة فقط، ثم يتم التخلص منها في النفايات وتتطاير بسبب وزنها الخفيف في البيئة.


وهذا يعد تحديا كبيرا لأنها تحتاج إلى ما يقارب 1000 سنة حتى تتحلل، وهذا بسبب قوة مقاومة البلاستيك لعوامل الطبيعة التي تؤثر عليه.


أما الأكياس متعددة الاستخدام فهي أكياس تصنع من عدة خامات مثل القماش والورق ومواد عضوية أخرى، ويمكن صناعتها أيضا من البلاستيك بشرط أنها تستخدم عدة مرات (يصل إلى 100 مرة) وذلك لأن سمك الأكياس متعددة الاستخدام يصل قياسه من 40 إلى 60 مايكرون.




مخاطر الأكياس البلاستيكية على صحتنا


البلاستيك هو مادة يتم صنعها من خلال عمليات متعددة أساسها النفط الذي يعد المادة الأولية في صناعة اللدائن، كما يمكن إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي والفحم كمادة أولية.


ويتم تصنيع أكياس البلاستيك عادة من مادة البولي إيثيلين (Polyethylene) وهي عبارة عن سلسلة طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين.


إن مخاطر الأكياس البلاستيكية عديدة، ومن أهمها ما يأتي حسبما نشرته “web teb”:

- المخلفات من الأكياس البلاستيكية تمثل عبئا كبيرا على البيئة لأنها غير قابلة للتحلل، لذلك الطريقة المثلى للتخلص منها هي عبر حرقها، وهذا الأمر ينتج عنه تصاعد مركبات كيميائية تتشكل على هيئة سحابة سوداء تؤدي إلى تلوث الهواء وتؤثر على صحة  الجهاز التنفسي سلبًا.

- حفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية خصوصًا إذا كانت ساخنة يؤدي إلى تحرر بعض المواد الضارة التي تسبب تغيرات واضطرابات هرمونية في الجسم، مثل: اضطرابات الغدد الصماء.

- الأكياس والعلب البلاستيكية التي تستخدم في حفظ أو نقل المواد الغذائية تزيد من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية، بسبب وجود مواد كيميائية تتفاعل مع الغذاء المحفوظ أو المنقول بواسطتها.

- الأكياس البلاستيكية الملقاة على الأرض قد تشكل وعاء لتكاثر الجراثيم وتجمع المياه ما يسبب التلوث البيئي.

- دخول العديد من المواد العضوية، مثل: بولي فينيل كلوريد (PVC) في صناعة منتجات البلاستيك كالأكياس البلاستيكية، والتي تزيد من فرص الإجهاض وتعمل على خفض مستويات

- هرمون التستوسيترون في الجسم.

- إلقاء الأكياس البلاستيكية تحت أشعة الشمس يمكن أن يسبب انبعاث غازات ضارة جدًا على صحة الإنسان.

- التعرض للمواد الكيميائية الضارة أثناء التصنيع، أو ترشحها في المواد الغذائية المخزنة أثناء استخدام العبوات البلاستيكية قد يعود بنتائج صحية ضارة شديدة، مثل:

رفع خطر الإصابة ببعض السرطانات

العيوب الخلقية.

إضعاف الجهاز المناعي.

اضطراب الغدد الصماء وإفراز بعض هرمونات الجسم.

تأثيرات سلبية على الإنجاب.

تشكيل نفايات الأكياس البلاستيكية خطرًا بيئيًا جسيمًا على صحة الإنسان والحيوان.

التخلص من الأكياس البلاستيكية بشكل غير صحيح قد يتسبب في منع القمامة لتصريف مياه الأمطار.


اقرأ أيضًا..

صور| شاهدي جمال كورنيش «الجبيل» في طور سيناء بعد تطويره



ads