السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: وفاة أحد الزوجين أثناء ممارسة العلاقة الحميمة من «حسن الخاتمة»

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 07:55 م
زوجي مات اثناء العلاقة
زوجي مات اثناء العلاقة الزوجية

قد يتخيل البعض ظنا منهم، أن العلاقة الزوجية لا يؤجر عليها الزوجان، ولكن الحقيقة أن العلاقة الزوجية كلها فوائد صحية وحسنات.


فالرجل إذا ما خالف تعاليم الشرع وارتكب وزر الزنا فإنه يأثم ويأتي بذلك كبيرة من الكبائر، وكذلك إن فعل العلاقة مع زوجته فإنه يحصل بذلك على حسنات وثواب كبير.


حكم وفاة أحد الزوجين أثناء العلاقة الحميمة



والدليل على ذلك، هذه الفتوى التي أفتى بها الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على سؤال من زوجة، قالت: بأن زوجها توفي أثناء العلاقة الزوجية وهو في حالة جماع معها، فهل هذا يدل على سوء الخاتمة؟


حكم الشرع

حيث أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى، في إجابته، على أن الموت أثناء العلاقة الزوجية أو في حالة الجماع مع الزوجة ليس علامة على سوء الخاتمة.


وأضاف "ممدوح"، أن الموت أثناء العلاقة الزوجية هو حسن خاتمة لأنه كان في طاعة، فالرجل في العلاقة الزوجية يحصل على أجر من الله على ذلك، بخلاف لو فعلها في الحرام.




وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن هذا الرجل مات أثناء العلاقة الزوجية وهو على طاعة ولم يمت على معصية حتى تحزن الزوجة على وفاته، مستشهدا بحديث النبي الذي قال فيه: "وفي بضع أحدكم صدقة، فقال له الصحابة: أنثاب على علاقاتنا الزوجية؟ فقال لهم النبي: أرأيتم لو وضعتوه في حرام أكنت تأثم؟، فقالوا: نعم، فقال لهم النبي: فكذا يثاب لو وضعها في حلال".



سنة الله ورسوله

وأوضح أمين الفتوى، بأن الإسلام رغب في الزواج وحثّ عليه باعتباره سنة من سنن المرسلين، وحاجة تتطلبها طبيعة الإنسان، وضرورة لبقاء نوعِه في هذه الدنيا، ولهذا فإن الله تعالى جعل لكل نطفة من الزوج في زوجته أجر كبير، فيثاب المسلم على علاقته مع زوجته.


اقرأ أيضًا..

الإفتاء: للزوجة الحق في منع نفسها من العلاقة مع زوجها في هذه الحالات


ads