الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ميس عبسي: اكتئاب الكثير من النساء خلال كورنا بسبب العنف الجنسي

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 10:01 ص
الدكتورة ميس عبسي
الدكتورة ميس عبسي


تراجع المؤشر العالمي لصحة المرأة لعام 2021 مقارنةً بالعام 2020، مسجلًا 53 نقطة من أصل 100.


وبحسب "سكاي نيوز" فإن اللافت كان أن 37% من النساء العام الماضي، لم تكن لديهنّ إمكانية تأمين الاحتياجات الأساسية، على رأسها الغذاء، مما انعكس بشكل واضح على النتائج الصحية.


نسبة لم تتجاوز 10% من النساء في 50 دولة قالت: إنهن أجرين الفحوصات الدورية للكشف عن السرطان، خلال العام المنتهي، فيما لم تتمكن مليار و500 مليون امرأة من الوصول إلى خدمات الرعاية الوقائية في العالم.



تراجع جودة الحياة


التقرير دعا إلى الاستثمار في النساء والفتيات لتحقيق التقدم وتسريع وتيرته، بعد تراجع جودة الحياة بفعل الأزمات المتعاقبة، وإلا تضاعفت التكاليف.





وخلص إلى أن جائحة كورونا أعادت تسليط الضوء على أهمية الرعاية الوقائية، مما قد يبشّر بنتائج أفضل في المستقبل.



اقرأ أيضًا..

نضارة البشرة.. السر في الشاي الأخضر




تأثير الأوبئة على الجنسين


الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية الدكتورة ميس عبسي قالت: إن الأوبئة عموما لها تأثير على الجنسين، لكن بخصوص المرأة فهناك عدة عوامل أثرت على مؤشر التحسن الصحي لديها، منها تراجع موضوع الصحة الإنجابية أثناء فترة كورونا؛ حيث عانت عديد الدول من شح في المصادر الصحية الأساسية، وأعطيت فيها الأولوية لمكافحة وباء كورونا، مما أثر على الصحة الإنجابية.


وأضافت في تصريحات لـ"سكاي نيوز" أن في فترة جائحة كورونا، عانت النساء الحوامل من متاعب صحية وقلق كبير بسبب الجائحة، خاصة بسبب الإغلاق، كما شهدت العديد من النسوة حالات اكتئاب متعددة بسبب العنف الجنسي والجسدي الذي تعرضن له في فترة الجائحة، كما عانت أيضًا النساء غير المتزوجات اللاتي يعتمدن في دخلهن على أنفسهن من ضائقات مالية بسبب فقدانهن لوظائفهن، أما المرأة العاملة فقد حملت عبئًا جديدًا؛ حيث أجبرت على ترك العمل  للعناية بصحة أسرتها وتدريس الأطفال، كل هذه العوامل خلقت ضغطًا نفسيًّا وصحيًّا على المرأة.

 


ads
ads