الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«عالمات النيل».. الدكتورة نجوى عبد المجيد أول عربية تفوز بجائزة لوريال واليونيسكو

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 01:02 م
هير نيوز

أعاد المجلس القومي للمرأة نشر فيديو قد بثه من قبل للدكتورة نجوى عبد المجيد أستاذ الوراثة البشرية بقسم بحوث الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


السيرة الذاتية لنجوى عبدالمجيد 



 

الدكتورة نجوى عبدالمجيد أستاذة علم الوراثة البشرية في المركز القومي للبحوث بمصر، وتُعَد من أوائل الباحثين الذين أثبتوا زيادة حدوث الخلل الجيني في حالات زواج الأقارب.



أبحاثها


ساهمت أبحاثها في تحديد الطفرات الوراثية الشائعة المسببة لعدة متلازمات، مثل: التوحد (Autism)، ومتلازمة الكروموسوم X الهش (fragile X syndrome).



اقرأ أيضًا..


مناصبها


حصلت على درجة الدكتوراه في علم الوراثة البشرية وتولت منصب رئيس الفريق البحثي حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز القومي للبحوث في مصر ومؤسس مجموعة أبحاث التوحد في المركز القومي للبحوث بمصر (NRC). 


الجوائز


حصلت الدكتورة نجوى عبدالمجيد على العديد من الجوائز منها: جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، وكانت تلك الجائزة في حقل العلوم الطبية والصحية على مستوى الوطن العربي.
 

حصلت على جائزة الدولة التقديرية عام 2017 فى العلوم المتقدمة التى تخدم العلوم الطبية، وكان هذا التكريم نوعًا من المكافأة التى يحصل عليها الباحث بعد مشوار من الإنتاج العلمي بصعوباته وإسهاماته لخدمة البشرية، فحصلت على تلك الجائزة بعد العديد من الدراسات حول الأمراض الجينية.

كانت أيضًا أول عالمة عربية تفوز بجائزة لوريال واليونيسكو عام 2002، كانت تلك الجائزة عن مجمل أبحاثها عن الأطفال ذوي الاضطرابات الجينية وخاصة أطفال التوحد، وتم أيضًا تكريمها من الخارجية الإسبانية لمشاركتك في مشروع "ميد نايت" الدولي.