الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. قرارات دعمت المرأة السعودية.. ومولد فنانة مصرية

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 11:35 م
هير نيوز

يعد اليوم السادس والعشرون من سبتمبر تاريخًا هامًا للمرأة، لاحتوائه على أحداث مهمة تخصها.. «هير نيوز» يقدم أبرز الأحداث التي تصادف حدوثها في مثل هذا اليوم.


ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 26 سبتمبر




ميلاد الفنانة ثريا حلمي


الفنانة "ثريا حلمي" ممثلة ومغنية مصرية، اسمها الحقيقي" زكية علي محجوب"، واسمها الفني الذي عرفت به هو "ثريا حلمي"، برعت في فن المونولوج، وولدت لعائلة فنية، حيث كانت أختها مطربة.


كانت ثريا حلمي تذهب إلى المسرح وتصعد إلى الخشبة بين الفصول وتقدم وصلات غنائية، ومن هنا بدأت فن المونولوج، واستمرت في ذلك من سنة 1940  وحتى 1966.


قدمت خلال مشوارها الفني أكثر من 300 مونولوج من أشهرهم" إديني عقلك، ويا سيدي عيب"، بالإضافة إلى اشتراكها بالتمثيل في العديد من الأفلام، حتى أنها كونت ثنائي سينيائيً مع الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين، والتحقت بفرقة" ببا عز الدين".، ومن أبرز أعمالها إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، وصائدة الرجال، توفيت في عام 1994.




يوم المرأة السعودية


في 26 سبتمبر من عام 2011، صدر أمر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بإدخال المرأة السعودية مجلس الشورى؛ ولذلك يمكن القول بإن 26 سبتمبر يعد يوم المرأة السعودية، لأنه نقطة تحول فى تاريخها المعاصر، لتبنى عقلية جديدة فى مسيرة التطور.


وقد صدر في 26 سبتمبر عام 2017، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة السعودية  بقيادة السيارة واستخراج رخص القيادة بدءًا من يونيو 2018، و يعد هذا القرار نقلة نوعية، طال انتظاره باعتبار أن المملكة انفردت بكونها الدولة الوحيدة فى العالم التى كانت تمنع النساء من قيادة السيارات.



ميلاد سيرينا ويليامز لاعبة كرة مضرب أمريكية


في 26 سبتمبر من عام 1981 شهد  هذا اليوم ميلاد سيرينا وليالمز لاعبة كرة المضرب الأمريكيّة المُحترفة، فازت بالكثير من الألقاب في البطولة الكُبرى لكرة المضرب ” Grand Slam” في فرديّ السيّدات، بالإضافة إلى فوزها بعدّة ميدالياتٍ أولمبيّة ذهبيّة، و تحتل حاليا المركز رقم 1 في فردي تنس السيدات، وكانت الأولى عالمياً في 6 مرات منفصلة.


ومن المنتظر أن تعتزل سيرينا وليامز التنس بعد أن ودعت أسطورة ملاعب الكرة الصفراء بطولة أميركا المفتوحة للتنس من الدور الثالث بعد الخسارة أمام الأسترالية آيلا تومليانوفيتش، في مباراة من المتوقع أن تكون الأخيرة للبطلة المخضرمة في الملاعب.


ولم يكن من السهل أبدا على سيرينا التي بلغت41 عاما اليوم 26 سبتمبر الجاري، تلقي الخسارة، ولهذا كانت الهزيمة 7-5 و6-7 و6-1 صعبة على اللاعبة الأميركية أمام منافستها الأسترالية المصنفة 46.


اقرأ أيضًا..

أطفال أجانب يشاركون في الاحتفال باليوم العالمي للصحة البيئية بـ شرم الشيخ


ads