الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تحت كل شعرة جنب شيطان».. حكم تأخير الغسل من الجنابة.. وهذا هو البديل الشرعي

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 11:42 م
حكم تأخير الجنابة
حكم تأخير الجنابة

كثير من الفتيات والسيدات تضطرهن الظروف إلى تأخير الغسل من الدورة الشهرية أو الجنابة بسبب الإهمال والكسل، أو بسبب ظروف وعوامل طارئة.


وإن كانت الظروف والأسباب الطارئة أو الإهمال والكسل ليست مبررا لتأخير غسل الجنابة، إلا أن هناك حكم شرعى وفتوى أفتت بها دار الإفتاء حول حكم تأخير الغسل سواء من الدورة الشهرية أو الجنابة.


حكم تأخير غسل الجنابة

وكان قد ورد سؤال لدار الإفتاء، تسأل فيه سيدة عن حكم تأخير الغسل من الجنابة أو بعد انتهاء الدورة الشهرية، فأجابت الدار، بأنه لا يصح شرعا تأخير الغسل وينبغي المسارعة إلى الطهارة من الجنابة أو بعد انتهاء الدورة الشهرية ما استطاعت المسلمة إلى ذلك سبيلًا.

وأشارت الدار إلى أنه، إذا كان هناك سببا أو عذرا يمنعك من تعجيل الاغتسال، فيستحب لها أن تتوضأ لحين الاغتسال، أو يتوضأ الزوجان إذا أرادا معاودة الجماع أو الطعام أو النوم أو الخروج لقضاء الحوائج أو التصرف في بعض الشئون.

ونبهت الدار إلى أن الجنب أو الجنبة لا تكون آثمة بتأخير غسل الجنابة ما لم يؤد ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها، فإذا تسببت الجنابة في تأخير الصلاة فيأثم لتأخيره الصلاة عن وقتها.


اقرأ أيضًا..

تحت كل شعرة جنب شيطان 


وبينت الدار إلى أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الملائكة تلعن الجنب في كل خطوة يخطوها، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، ولا أن كل شعرة من الجنب تحتها شيطان.

وإنما الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن ملائكة الرحمة لا تقرب الجنب حتى يغتسل أو يتوضأ؛ فقد روى عمَّار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثَلَاثَةٌ لَا تَقْرَبُهُمُ الْمَلَائِكَةُ: جِيفَةُ الْكَافِرِ، وَالْمُتَضَمِّخُ بِالْخَلُوقِ، وَالْجُنُبُ إِلَّا أَنْ يَتَوَضَّأَ".


اقرأ أيضًا..

ads