السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: المواليد لأم تناولت "أدوية الصداع" أثناء الحمل يعانون من اضطرابات النوم

السبت 01/أكتوبر/2022 - 09:18 ص
هير نيوز


حذرت دراسة أمريكية حديثة، نشرها موقع "PLOS One" من تناول النساء الحوامل لأحد أنواع الأدوية التي أثبتت الدراسات أنها تسبب مشاكل صحية للجنين والأم..


دراسة: تأثير سلبي لأدوية الصداع للحوامل






كشفت الدراسة أن عقار الأسيتامينوفين، الذي يعتبر دواء شائع الاستعمال لدى الحوامل، مع الاعتقاد أنه آمن الاستخدام دون مخاطر على الأم والجنين، قد يتسبب في مشاكل في الانتباه والنوم عند الأطفال في عمر 3 سنوات.


وأجريت الدراسة على حوالي 2423 سيدة في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث استخدمت 41% من الأمهات عقار الأسيتامينوفين لعلاج الصداع والصداع النصفي في أثناء الحمل.



اقرأ أيضًا..




وأشارت الدراسة، إلى أن الأطفال الذين تأثروا بعقار الأسيتامينوفين عندما كانوا في الرحم، هم من سجلوا مشاكل صحية وسلوكية منها مشكلات في الانتباه، وصعوبات في النوم. 


وأكد الباحثون أن السبب في ذلك يرجع إلى الخلل العصبي الذي يؤدي إلى مشكلات في النوم والانتباه، كما أثبتت النتائج أن عقار الأسيتامينوفين يؤثر بشكل كبير على الأعصاب قبل الولادة، ثم يظهر على الطفل عند اقتراب عمر المدرسة.





ونصح مؤلف الدراسة النساء الحوامل باستعمال الأسيتامينوفين وقت الحاجة لتخفيف الألم أثناء الحمل، دون الإفراط في تناوله والاستنغناء عنه إذا أمكن.


ads