الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صور| غانسباي.. عاصمة السباحة مع القروش ومواجهة الفك المفترس

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 12:13 ص
هير نيوز

آخر شيء يريد الغواص رؤيته في الماء هو سمكة القرش، ذلك القاتل الرهيب أسفل الماء، ولكن الوضع يختلف كثيرا في غانسباي عندما تغطسين تحت الماء خصيصا لمواجهة الفك المفترس، إنها عاصمة القروش حيث تتجمع وبكميات ضمة في انتظار الانقضاض على فرائسها.




تقع غانسباي في منطقة Overberg District في مقاطعة الكاب الغربية الرائعة في جنوب إفريقيا، وعلى الرغم من أنها تركت بصمتها في العقود الماضية كمدينة صيد مهمة، إلا أنها تشتهر الآن بصناعة الغوص مع أسماك القرش، والمأكولات الممتازة من المزرعة إلى المائدة.


تاريخ غانسباي





تُظهر الأدلة الأثرية التي عُثر عليها في كهف كليبات القريب أن المنطقة المحيطة بقانسباي كانت مأهولة بالبشر وأجدادهم منذ أكثر من 80 ألف عام، في الآونة الأخيرة ، كانت معقلًا لقبيلة الرعاة خوي، ثم لمزارعي الأغنام البيض الذين استقروا هنا في بداية القرن الثامن عشر.






تم بناء أول أكواخ صيد في عام 1811، تحت أشجار الصنوبر التي تصطف على شاطئ خليج ستانفورد؛ حيث أعطيت المستوطنة اسم غانسباي (كلمة أفريكانية تعني "خليج الأوز") بسبب وجود نافورة مياه عذبة يرتادها الأوز البري.






نمت هذه المستوطنة المبكرة إلى مجتمع صيد تجاري مع تطوير ميناء ومحطة لصيد الحيتان، وخلال الحرب العالمية الثانية، جاء الازدهار إلى غانسباي حيث قام أحد مصانعها بمعالجة كبد سمك القرش لاستخدامه كمواد تشحيم، ولكن تراجعت الثروات، حتى تأسيس جمعية صيد الأسماك في غانسباي في عام 1952.



 

تم بناء مصنع حديث لوجبات الأسماك ومصنع تعليب، مما عزز مكانة المدينة كواحدة من أهم مجتمعات الصيد في ويسترن كيب.




لا يزال صيد الأسماك يمثل جزءًا كبيرًا من دخل المدينة، إلى جانب السياحة التي تولدها صناعة الغوص في الأقفاص على أساس الوجود التاريخي لأسماك القرش البيضاء الكبيرة في مياه غانسباي.


عاصمة غوص القرش





أدى إنشاء صناعة غوص القرش الأبيض إلى حصول غانسباي على لقب "عاصمة غوص القرش"؛ حيث وصفها الخبراء بأنها واحدة من أفضل الأماكن في العالم للقاءات عن قرب مع أعظم حيوان مفترس في المحيط، كانت أسماك القرش البيضاء منتشرة بشكل خاص في المنطقة بسبب مجموعة الجزر الصغيرة الواقعة قبالة الشاطئ.





تعتبر أكبر جزيرة تسمى Dyer Island وتدعم مستعمرة من طيور البطريق الأفريقية، في حين أن Geyser Rock القريبة تضم ما يقرب من 60.000 من فقمات فراء الرأس.


اقرأ أيضًا..



تم تفسير عدد البيض العظماء في المنطقة من خلال وفرة الفرائس، حيث تتناسب القنوات الضيقة بين الجزر بشكل جيد مع تقنيات صيد الكمائن لأسماك القرش، ومع ذلك، فقد تراجعت مشاهدات أسماك القرش البيضاء بشكل كامل تقريبًا منذ عام 2017.






توجد العديد من النظريات حول سبب اختفاء الحيوانات المفترسة من مياه غانسباي؛ حيث ألقى بعض الخبراء باللوم على هذه الظاهرة في افتراس حوت الأوريكا وزعم آخرون أن الصيد الجائر واستخدام شباك أسماك القرش وخطوط الطبل على الساحل هي المسؤولة عن ذلك.






على الرغم من حقيقة أن غانسباي لم يعد بإمكانها الادعاء بأنها عاصمة سمك القرش الأبيض في العالم، فإن أولئك الذين يحجزون رحلة غوص في القفص لن يخيب أملهم، في السنوات التي أعقبت اختفاء أسماك القرش البيضاء، استولى صائد الحيتان أو أسماك القرش النحاسية على أراضيها.





يبلغ طول أسماك القرش النحاسية الأقصى أكثر من 10 أقدام، وهي قادرة على إحداث اندفاع الأدرينالين عند مواجهتها في أماكن قريبة.


أشياء أخرى للقيام بها




الحوت القاتل






تعتبر أسماك القرش ليست عامل الجذب الوحيد للحياة البرية في غانسباي، وهنا تم صياغة مصطلح "Marine Big Five"؛ حيث يقدم المشغلون مثل Dyer Island Cruises الفرصة للخروج على الماء لمشاهدة أسماك القرش والحيتان والدلافين وطيور البطريق والفقمة، من مايو إلى ديسمبر، وهو ذروة موسم مشاهدة الحيتان.

 




تهاجر الحيتان اليمنى الجنوبية في هذا الوقت، عبر ساحل غانسباي في رحلتها بين المياه الغنية بالمغذيات في المحيط الجنوبي والمياه الدافئة للمحيط الهندي؛ حيث يتوقف الكثيرون في طريقهم للتزاوج والعجول في خليج ووكر في غانسباي؛ مما يوفر فرصًا رائعة لمشاهدة القوارب والحيتان البرية.



البطاريق والطيور المائية




تعتبر غانسباي  أيضًا موطنا للبطريق الأفريقي وأدى خسائر الموائل، والصيد الجائر، وانسكاب النفط، لانخفاض عدد طيور البطريق في جزيرة داير من 72500 طائر في عام 1976 إلى أقل من 1000 زوج تكاثر اليوم، ومحمية الطيور البحرية، يمكنك زيارة مركز الإنقاذ وهي منشأة لإنقاذ وإعادة تأهيل ما يقرب من 30 نوعًا مختلفًا من الطيور البحرية المحلية.


المناطق الطبيعية والأنشطة الخارجية





تعتبر المنطقة المحيطة بالمدينة هي جزء من منطقة كيب فلورال، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي تمثل أصغر الممالك الزهرية في العالم ، لكنها الأكثر تنوعًا حيويًا.يجب أن يبحث علماء النبات عن أكثر من 9000 نوع من النباتات، حوالي 70 بالمائة منها مستوطنة.

 



من الطرق الرائعة لاستكشاف روعة المنطقة النباتية زيارة محمية Cape Nature Walker Bay، فستجد هناك مسارات المشي لمسافات طويلة ذات المناظر الخلابة وطرق الدفع الرباعي، وشواطئ للصيد والسباحة، والحياة البرية مثل صائد المحار الأسود الأفريقي المهدد بالانقراض وثعالب الماء ذات المخالب.





يعد مسار غابة بلاتبوس المملوك للقطاع الخاص طريقة رائعة أخرى لقضاء يوم، حيث يأخذك إلى أعماق غابة أقصى جنوب إفريقيا، وسط الأشجار القديمة التي يقدر عمرها بأكثر من 1000 عام ، ستجد متاهة غابة مصنوعة من أصداف البحر المصنوعة من عرق اللؤلؤ؛ حيث تشمل الخيارات الأخرى للمغامرة في الهواء الطلق في المنطقة المحيطة مسارات Pearly Beach Horse ونادي جانسباي للجولف ومجموعة من المشغلين الذين يقدمون كل شيء من التجديف بالكاياك وركوب الدراجات الرباعية إلى رحلات الهليكوبتر ذات المناظر الخلابة.



أين تأكل وتشرب 






مع  وجود مرفأين ينتجان مصيدًا طازجًا كل يوم، تعد المأكولات البحرية حتمًا محور تركيز مشهد الطهي في غانسباي؛ حيث إن هناك العديد من المطاعم الممتازة للاختيار من بينها، ومن المفضل مطعم Thyme at Rosemary’s وBlue Goose، حيث يقدم المطعم السابق المأكولات البحرية التقليدية في جنوب إفريقيا وأطباق الطرائد التي يتم إعدادها باستخدام الأعشاب والخضروات من حديقته العضوية الخاصة.





كما يوفر Blue Goose أيضًا تجربة من المزرعة إلى المائدة، مع مكونات مستدامة وموسمية تكملها مجموعة رائعة من النبيذ الإقليمي بالزجاج.


الشواطئ وبرك المد والجزر






يمكن لزوار جانسباي اختيار ما يناسبهم من الشواطئ البكر، وخليج ستانفورد هو خليج صغير منعزل في منطقة De Kelders، به شاطئ رملي أبيض صغير، ومسابح صخرية للأطفال، ومنطقة عشبية كبيرة للتنزه والاستمتاع بحمامات الشمس، للحصول على امتداد أطول من الرمال (مثالي للركض أو الرياضات الشاطئية).




ads