الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لن تصدقي.. الأب غير ملزم بتجهيز ابنته للزواج إلا في حالة واحدة

السبت 01/أكتوبر/2022 - 05:02 م
من المكلف بتجهيز
من المكلف بتجهيز العروسة

من المتعارف عليه اجتماعيا، أن الزواج يكون بالمشاركة بين الزوجين، فعلى سبيل المثال الزوج ملزم بالشقة، والزوجة ملزمة بالأثاث والأجهزة المنزلية.


لكن هناك سؤالا، إذا كانت الفتاة لا تعمل وتقدم لها زوج مناسب ولديه شقة وينتظر جهاز العروس لفرشها، فهل هنا الأب ملزم بتجهيز ابنته بهذا الفرش والجهاز؟




حكم الشرع


اجتماعيًّا ووفقًا للعرف والتقاليد فالأب ملزم بتجهيز ابنته بالأثاث والفرش لمنزل الزوج، لكن الدين والشرع له رأي آخر توضحه دار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال حول إلزام الأب بتجهيز ابنته للزواج.


قالت الدار: "إن الأصل في تجهيز منزل الزوجية يقَع على الزوج؛ لأنه ملزم شرعا بنفقات زوجته من طعام وكسوة ومسكن وغير ذلك من جهات النفقة الثابتة عليه شرعا".


وأوضحت الدار، أن هذا الأمر ليس واجبا على الزوجة، لأن مهرها حق خالص لها ليس لزوجها أو غيره أن يطالبها منه بشيء، إلا إن كان الزوج قد قدم لها مالًا زائدًا عن المهر بغرض إعداد جهاز الزوجية.


واستشهدت الإفتاء، بأن هذا هو ما اعتمده قدري باشا في كتابة "الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية"، حيث قال: "إنه ليس المالُ بمَقصودٍ في النكاح؛ فلا تُجْبَرُ المرأةُ على تجهيز نَفْسِها مِن مَهرها ولا مِن غيره".


وتابعت الدار في الاستشهاد برأي قدري باشا قائلة: "ولا يُجْبَرُ أبوها على تجهيزها مِن مالِهِ، فلَوْ زُفَّتْ بجهازٍ قليلٍ لا يَلِيق بالمَهر الذي دفعه الزوج، أو بِلَا جهازٍ أصلًا، فليس له مُطالَبَتُها ولا مُطالَبَةُ أبيها بشيءٍ، ولا تَنْقِيصُ شيءٍ مِن مِقدار المَهر الذي تراضَيَا عليه، وإنْ بالَغَ الزوجُ في بَذْلِهِ رَغْبَةً في كثرة الجهاز.



اقرأ أيضًا..

في ذكرى المولد النبوي.. إليك أعمال تؤجر عليها المرأة





من المكلف بالتجهيز؟


وأشارت الإفتاء،  في ردها على أن الزوج هو المكلّف بتجهيز مسكن الزوجية؛ لأنه هو الملتزم شرعًا بنفقات زوجته، ومنها مسكن الزوجية وملحقاته، وإذا كانت الأم قد دفعت شيئًا مِن ذلك أيضًا فإنه يعدّ تبرعًا منها، وليس لهَا أن ترجع به على الأب.


ونبهت الإفتاء، إلى أنه قد يلزم القاضي الأب بتجهيز البنت إذا خشي أن يفوتها سن الزواج ولم يكن لها مال تتجهز به، وكان أبوها موسرًا بما يتيح له تجهيزها بأقل ما يمكنها أن تتزوج به من غير إسراف ولا تزيُّد فوق العادة.


ads